23/01/2015 - 22:25

تأسيس أول جمعية لمرضى حساسية القمح في المجتمع العربي

جاءت فكرة تأسيس أول جمعية لمرضى حساسية القمح في المجتمع العربي بسبب الحاجة لرفع الوعي المجتمعي حول المرض، ولخلق بيئة داعمة ومتكاتفة للمرضى، باشتراك أطبّاء وأخصّائيّي تغذية حيث أن التّشخيص المبكّر للمرض يخفّف من المعاناة ويمكّن المريض من ممارسة حياته الطبيعية.

تأسيس أول جمعية لمرضى حساسية القمح في المجتمع العربي

جاءت فكرة تأسيس أول  جمعية لمرضى حساسية القمح في المجتمع العربي بسبب الحاجة لرفع الوعي المجتمعي حول المرض، ولخلق بيئة داعمة ومتكاتفة للمرضى، باشتراك أطبّاء وأخصّائيّي تغذية حيث أن التّشخيص المبكّر للمرض يخفّف من المعاناة ويمكّن المريض من ممارسة حياته الطبيعية.

من أهم أهداف الجمعية: مساعدة مرضى السيلياك وتمكينهم من التّأقلم والتّعايش مع المرض.

مرض السيلياك يصيب الأمعاء الدّقيقة في الجهاز الهضمي ويؤدي إلى ضعف بامتصاص الغذاء والمعادن المهمة في الجسم وذلك بسبب حساسيّة ضد مادّة الجلوتين، وهو بروتين موجود في القمح ومشتقّاته، الشعير والشوفان.

يصيب المرض جميع الأعمار والأجناس بدون استثناء. أما عن أعراض المرض فهي متنوّعة، منها: تأخّر في النّمو و النّضوج: وزن, طول وعظام، آلام البطن، إسهال، إمساك وانتفاخ، نقص في امتصاص الڤيتامينات B12، الحديد، ڤيتامين D والكلس. و هذا يؤدي إلى فقر دم، ضعف، هزل، إرهاق، هش عظم، مشاكل تركيز و ذاكرة، سقوط الشّعر، خلل في الدّورة الشّهرية. تأخّر حركي- نفسي. إصابة الكبد. أمراض جلديّة. تقرّحات وجروح في الفم. أورام في الجهاز الهضمي و أورام ليمفاويّة.

على من يعاني من هذه الحساسيّة الامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على الجلوتين.

 ونحن بدورنا كجمعيّة نسعى الى توفير الدّعم الكافي للوصول إلى أسلوب معيشيّ صحّي وسليم من خلال النّشرات، الجلسات التثقيفيّة، ورشات عمل لإعداد أغذية خالية من الجلوتين، التواصل مع المؤسسات الرسميّة بالدولة لدعم طلباتكم والعمل المشترك معا لرفع مستوى الوعي الاجتماعي ومحاربة غلاء الاسعار وايجاد حلول اخرى بديلة.

 

 

التعليقات