07/07/2015 - 14:46

تعرّف/ي على 9 أعضاء في أجسادنا بلا وظيفة مهمّة

على مرّ العقود، اختلف شكل الإنسان بشكل ملحوظ. وبالتالي، هنالك أعضاء كانت يومًا ما تشكّل فائدة للإنسان، ولكن الآن لا فائدة لها. تعرّف/ي على هذه الأعضاء

تعرّف/ي على 9 أعضاء في أجسادنا بلا وظيفة مهمّة

على مرّ العقود، اختلف شكل الإنسان بشكل ملحوظ. وبالتالي، هنالك أعضاء كانت يومًا ما تشكّل فائدة للإنسان، ولكن الآن لا فائدة لها.

تعرّف/ي على هذه الأعضاء:
 

1. الزائدة الدودية: توجد الزائدة الدودية في نهاية الأمعاء الغليظة مع نقطة التقاء الأمعاء الغليظة والدقيقة، ولا تلعب أي دور في عملية الهضم. ويعتقد بعض الباحثين أنها كانت تلعب دور هام في العصور القديمة حيث كان غذاء الإنسان البدائي يعتمد على الأشجار. ويعتقد البعض أنها تكون مكان لتخزين البكتريا النافعة. وتجرى العديد من جراحات استئصال الزائدة الدودية سنوياً. 

 2. العصعص: وهي عظمة تقع في نهائية العمود الفقري، ويقال إنها كانت بمثابة ذيل في أيام الأنسان البدائي، ومع تطور الأنسان تحولت لتصبح عظمة العصعص.

 3. ضرس العقل: يعتقد الباحثين أن ضرس العقل كان له أهمية في العصور القديمة، ولكن مع تطور الأنسان أصبح حجم الفم والفك أصغر فلم تعد هناك أي أهمية لذلك الضرس، وغالباً ما يتم خلع ضرس العقل لعدم وجود مساحة كافية له لنموه.

 4. الميكعي الأنفي "جاكبسون ": هو عضو إضافي لتقوية حاسة الشم ويوجد في الثدييات، البرمائيات، والزواحف. ويقول الباحثين أن ذلك العضو لم يعد موجود في الأنسان الحديث. 

5. نقطة داروين: تتواجد في الجزء العلوي الخارجي من الأذن كتقوس أو ارتفاع بسيط في الأذن، وتوجد عند 10% من الأشخاص، وسُميت بذلك نسبة إلى تشارليز داروين أول من تحدث عنها في علم الوراثة، ويعتقد داروين أنها زائدة من بقايا أنسجة في الأذن كانت لدي الأنسان القديم مع تطور شكل الأذن للإنسان. 

6. نصب الشعر: وهي عضلة صغيرة توجد في بويصلات الشعر تساعد على وقوف نهايات الشعر عند الإصابة بالقشعريرة، والتي قد تخلق طبقة من الدفء تحيط بالجسم، أما في هذه الأيام فالملابس تقوم بتلك الوظيفة لتدفئة الجسد، وتحدث قشعريرة الشعر عند شعور الإنسان بالخوف، السعادة، أو الغضب، أو عند الشعور بعواطف متزايدة. 

7. شعر الجسم: أصبح شعر الجسد أقل مما كان من قبل، فهناك العديد من الوسائل التي تمدنا بالدفء اللازم غير شعر الجسد حالياً. 

8. حلمات الرجل: عند تكوين الجنين تتكون الحلمات لدي كل الأجنة بغض النظر عما إن كان لها استخدام أو لا. وبالرغم من أن الحلمات عند الذكور لا أهمية لها إلا أن بعض الرجال قد يصابون بسرطان الثدي.

  9. الثنية الهلالية : هي ثنية زائدة في الطرف الداخلي للعين وغالباً ما توجد عند الطيور والزواحف والبرمائيات، ويعتقد العلماء أنها كانت توجد في الأسلاف السابقة. ووظيفتها حالياً أن تقي العين من الجفاف والتخلص من الأجسام الغريبة التي قد تدخل في العين. 

 

التعليقات