07/08/2015 - 09:46

قبل الالتحاق بالمدرسة: فحص نظر طفلك مهم

بداية شهر أيلول/سبتمبر من كلّ عام تحمّل في طيّاتها الكثير من المشاعر والتحضيرات لدى الأهل والأبناء، تحديدا لمن ستكون هذه سنتهم الأولى في المدرسة

قبل الالتحاق بالمدرسة: فحص نظر طفلك مهم

إن لم تكتشف وتعالج مشاكل النظر مبكرا، ستكون الفترة التعليمية لطفلك صعبة

بداية شهر أيلول/سبتمبر من كلّ عام تحمّل في طيّاتها الكثير من المشاعر والتحضيرات لدى الأهل والأبناء، تحديدا لمن ستكون هذه سنتهم الأولى في المدرسة.

ويُنصح الأهل بتجهيز أطفالهم قبل بداية السنة الدراسية معنويا، ونفسيا، وشراء الكتب والحقيبة المدرسية، وترتيب ساعات نومهم بعد عطلة الصيف. بالإضافة إلى ذلك، يوصي الأطباء الأهل بإجراء فحص نظر للأطفال قبل الالتحاق بالمدرسة، وذلك بهدف اكتشاف أي مشاكل وضعف بالنظر بشكل مُبكّر وعلاجه.

وأشارت الرابطة الألمانيّة المختصّة بالبصريّات إلى أن الأطفال الذين يعانون من قصر النظر مثلا يواجهون صعوبة في قراءة ما يُكتب على اللوح، بينما الأطفال الذين يعانون من طول النظر فيواجهون صعوبة في الكتابة والقراءة عن قرب.

هذه الصعوبات إن لم تكتشف وتعالج مبكرا ستجعل من الفترة التعليميّة لطفلك صعبة، وغير ناجحة، إذ تؤثر كثيرا على تحصيله العلمي وعلى نفسيّته ومعنوياته.

يُمكن للأهل إجراء فحص أولي في البيت من خلال عرض شيء ما على الطفل، ومطالبته بالتعرّف عليه بعد تغطية إحدى عينيه. في حال لوحظت عدم قدرة الطفل على التعرّف على هذا الشيء، إذن ينبغي على الأهل إجراء اختبار نظر للطفل عند الطبيب المُختصّ.

التعليقات