16/08/2015 - 11:08

إنزيم طبيعي يساعد في الإقلاع عن التدخين

دول كثيرة تسنّ قوانين وتخصص مبالغ ماليّة لمكافحة التدخين، وأصبح هذا الموضوع يشغل بال الكثير من الجمعيات ومراكز الصحة والأطباء وغيرهم بهدف تشجيع وإجبار المدخنين على ترك هذه العادة السيئة والمضرّة

إنزيم طبيعي يساعد في الإقلاع عن التدخين

دول كثيرة تسنّ قوانين وتخصص مبالغ ماليّة لمكافحة التدخين، وأصبح هذا الموضوع يشغل بال الكثير من الجمعيات ومراكز الصحة والأطباء وغيرهم بهدف تشجيع وإجبار المدخنين على ترك هذه العادة السيئة والمضرّة.

اقرأ أيضا | النصائح العشر للإقلاع عن التدخين

في حين تكثر الوسائل الطبيعية وغير الطبيعية  لمكافحة التدخين، مثل الأدوية والعلكة واللصقات، إلا أن نتائجها ليست مؤكدة، تحديدا اذا استخدمها المدخّن ولم تكن إرادته قويّة للإقلاع عن التدخين.

أما مؤخرا فاكتشف علماء من معهد سكريبس للبحوث العالمة في الولايات المتحدة إنزيما طبيعيا من شأنه، حسب قولهم، أن يحسّن فعاليّة الوسائل المستخدمة للإقلاع عن التدخين، وذلك لأنه يرتبط بالنيكوتين قبل وصوله الى الدماغ، وبعد ذلك يفتته ليمنع حصول المدخن على المتعة الناتجة عن التدخين.

اقرأ أيضا | شخص يموت كل 6 ثوان بسبب التبغ ومطالبة الحكومات برفع الضرائب

يدعى هذا الإنزيم الطبيعي 'Nic A2' تملكه بكتريا 'Pseudomnas putida التي بالنسبة لها يعتبر النيكوتين مصدرا للحصول على الكربون والنتروجين، حيث أن البكتريا تمتص النيكوتين وتفتته مباشرة دون أن تحوله إلى مواد سامة.

واستنادا لنتائج التجارب المختبرية التي أجراها العلماء، فإنهم يعتقدون أنه بالإمكان ابتكار وسيلة جديدة أو مستحضر طبي جديد لمكافحة التدخين. وباشر العلماء بالعمل على مستحضر طبي جديد على شكل سائل يُحقن في العضلة لمدة شهر كامل.

اقرأ أيضا | السجائر الإلكترونيّة: بين المخاطر والمزايا

وقال الباحث سونغ سيوي 'آمل أن نتمكن من تحسين ثبات واستقرار المصل ليصبح مفعول جرعة واحدة منه يمتد لمدة شهر كامل. وعلى الرغم من أننا في المرحلة الأولى من ابتكار المستحضر الطبي المطلوب، إلا أننا على يقين بأننا سنحصل على علاج فعال'.

 

التعليقات