20/10/2015 - 16:26

حفريات: بعض الديناصورات كانت تنظم درجة حرارة جسمها

أشارت دراسة دولية نشرت في دورية نيتشر كوميونيكيشنز، إلى أن أنواعا محددة من الديناصورات من العصر الطباشيري، كانت في وضع يمكنها من رفع درجة حرارة أجسامها بشكل ملحوظ فوق درجات الحرارة المحيطة

حفريات: بعض الديناصورات كانت تنظم درجة حرارة جسمها

أشارت دراسة دولية نشرت في دورية 'نيتشر كوميونيكيشنز'، إلى أن أنواعا محددة من الديناصورات من العصر الطباشيري، كانت في وضع يمكنها من رفع درجة حرارة أجسامها بشكل ملحوظ فوق درجات الحرارة المحيطة.

وحسبما وجدت دراسة شملت بيض ديناصورات أحفورية، قبل فترة تتراوح بين 70-80 مليون سنة، هناك ديناصورات معينة كان في مقدورها تنظيم درجة حرارة جسمها عن طريق عملية الأيض.

وقال روبرت إيجل وفريقه، من جامعة كاليفورنيا، في لوس انجلوس، إن 'درجات الحرارة التي قمنا بقياسها، تشير إلى أن بعض الديناصورات، على الأقل، لم تكن ثابتة الحرارة بشكل كامل'.

وقال توماس توتكن، من مؤسسة علم الأرض، في جامعة ماينتس في غرب ألمانيا، إن 'درجة حرارة فصيلة 'صوروبودا' الأكبر كانت نحو 38 درجة مئوية '.

وأضاف توتكن، أن أنواعا بين ديناصورات 'أوفيرابتوروصوريا' الأصغر، كانت درجة حرارتها تبلغ نحو 32 درجة مئوية.

وهذا أعلى من متوسط درجات حرارة الصيف بنحو ست درجات في ذاك الوقت، وهو ما دفع العلماء للاعتقاد أن هذه الديناصورات كانت قادرة على تنظيم درجة حرارة أجسامها الداخلية.

اقرأ أيضًا| اكتشاف ثدييات محفوظة منذ عهد الديناصورات

وتركز الدراسة على الكالسيت؛ نوع من كربونات الكالسيوم في قشور البيض. ويقيس الباحثون معدل تكرار حدوث النظائر الثقيلة النادرة، 'كربون 13' و'أوكسجين 18' في الكالسيت. ويشار إلى أن كمية المركبات السابقة تختلف تبعا لدرجة حرارة الجسم.

وقال توتكن: لا يزال من غير الواضح كيف نشأت على وجه الدقة عملية تنظيم الحرارة عبر عملية الأيض في الفقاريات.

التعليقات