09/12/2015 - 20:32

تعرف على فوائد زيت الزيتون في علاج الأمراض

تعتبر شجرة الزيتون مصدرا غذائيا هاما للإنسان، إذ يساهم زيت الزيتون في مقاومة الأمراض وزيادة نسبة الذكاء لذى الأشخاص الذين يتناولونه باستمرار، كما يعتبر عصير أو خلاصة أوراق الزيتون مضادا حيويا ومضادا قويا للفيروسات، ويقوي جهاز المناعة ويقل

تعرف على فوائد زيت الزيتون في علاج الأمراض

تعتبر شجرة الزيتون مصدرا غذائيا هاما للإنسان، إذ يساهم زيت الزيتون في مقاومة الأمراض وزيادة نسبة الذكاء لذى الأشخاص الذين يتناولونه باستمرار، كما يعتبر عصير أو خلاصة أوراق الزيتون مضادا حيويا ومضادا قويا للفيروسات، ويقوي جهاز المناعة ويقلل من أعراض فيروسات البرد والجدري والهربس ويعيق تطور مرض الزهايمر.

ويحسن زيت الزيتون من حركة الأمعاء وعملية الهضم بسبب زيادته لإفرازات المعدة وتسهيله لعملية امتصاص المواد المضادة للأكسدة الطبيعية، التي تحمي الأنسجة من التلف، كما ويمنع تكون الحصى في الكلى.

ويحتوي زيت الزيتون على 70 في المئة من الدهون غير المشبعة، التي تقلل من نسبة الكولسترول في الدم وتقي القلب من الأمراض، كما وتساهم في زيت الزيتون بتقليل الوزن وبناء الجسم، حيث تساعد في عمليات الأيض وبناء العظام ونمو الدماغ لدى الأطفال، وتشكل مادة 'الفينول' به مضادا للالتهابات والبكتيريا.

ويعيق الزيت نمو الخلايا السرطانية، كما ويساهم في مقاومة أمراض السرطان، خصوصا سرطان الثدي و سرطان الأمعاء، ويقلل من نسبة الكوليسترول في الجسم، حيث يزيل الزيت المواد الدهنية في الدم والألياف العضلية للإنسان ويخفض ضغط الدم المرتفع.

ويستخدم زيت الزيتون في مستحضرات التجميل، لاحتوائه على مضادات الأكسدة التي تزيد من نضارة وحيوية البشرة وتبطئ من شيخوختها. وتزيل المواد المضادة للأكسدة في ثمار الزيتون وأوراقه تصلب الشرايين، كما وتفيد في علاج التهاب المفاصل، ويعيد فيتامين 'إي' للأنسجة حيويتها.

وتعتبر اليونان، حتى الآن، أكبر بلد في العالم من حيث استهلاك الفرد لزيت الزيتون بأكثر من 26 لتر في السنة، وتبلغ حصة الفرد من استهلاك زيت الزيتون في إسبانيا وإيطاليا حوالي 14 ليتر، وفي سوريا ولبنان والأردن وتونس والبرتغال، حوالي 8 ليترات، بينما يتم استهلاكه في أوروبا وأميركا بنسبة أقل بكثير، بمعدل 0.7 ليتر للفرد.

يذكر أن تناول خلاصة أوراق الزيتون قد يسبب للجسم أعراضا تشبه أعراض نزلة البرد، لكنها تزول بعد بضعة أيام. كما يضر تناول زيت الزيتون وخلاصة الأوراق بإفراط بالحمل وفترة الرضاعة وبمرضى السكري، حيث يؤدي إلى خفض نسبة السكر بالدم، لذا ينصح في هذه الحالات بتناوله بالكميات الطبيعية.

تحتوي كل ملعقة كبيرة من زيت الزيتون (13.5 غم)،على القيم الغذائية التالية:

سعرات حرارية 119
دهون 13.5
كربوهيدرات 0
ألياف غذائية 0
سكر 0
بروتينات 0
كولسترول 0

وإذا تساءلتم حول ما إذا كان زيت الزيتون الذي اقتنيتموه زيتا أصليا أم مغشوشا، يمكنكم إجراء هذه التجربة البسيطة:

عند وضع زيت الزيتون في الثلاجة لمدة 24 ساعة، فمن المفترض أن يتجمد الزيت وفقا لتغير حالات المادة، فإذا تماسك الزيت وتجمد يذل هذا على أنه أصلي، أما إذا بقي سائلا، فإنه، غالبا، زيت غير أصلي أو مغشوش.

اقرأ أيضًا| كيف يؤثر تدخين الأم على لياقة أبنائها؟

التعليقات