20/12/2015 - 10:31

كيف تحرق الدهون في فصل الشتاء؟

تتعرض أجسامنا لزيادة ملحوظة في الوزن في فصل الشتاء، ففي حين تزداد شهيتنا على الطعام في ظروف الطقس الباردة، تقل مستويات استهلاك الطاقة وحرق السعرات الحرارية، ما يؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن.

كيف تحرق الدهون في فصل الشتاء؟

تتعرض أجسامنا لزيادة ملحوظة في الوزن في فصل الشتاء، ففي حين تزداد شهيتنا على الطعام في ظروف الطقس الباردة، تقل مستويات استهلاك الطاقة وحرق السعرات الحرارية، ما يؤدي إلى السمنة وزيادة الوزن.

إليكم بعض الطرق التي أثبتت فاعليتها في المساعدة على تنشيط عمليات الأيض وبالتالي حرق السعرات الحرارية وخسارة الوزن:

وجبات غنية بالبروتين: تناول البروتين في الوجبات الأساسية يزيد من الشعور بالشبع لمدة أطول، كما أنه يزيد من نمو العضلات ومن معدل حرق الدهون.

أكلات صحية سريعة: تجهيز بعض الأطعمة السريعة الصحية وتخزينها في الثلاجة حتى يتسنى لكم تناول الطعام عند الشعور بالجوع دون أن يضر هذا بالحمية الغذائية.

 تناول الطعام في المطاعم: الانتباه للأطعمة التي يتم تناولها في المطاعم، كذلك الاهتمام بطريقة طهي هذه الأطعمة، وما إذا كانت تناسب الحمية الغذائية المتبعة.

الألياف الغذائية: تزيد الألياف؛ كالحبوب والخضار والفواكه والشوفان من عملية الأيض وتقلل من الكوليسترول في الدم، والإكثار من تناولها يعتبر مفيدا جدا في أي حمية غذائية.

وجبات ما قبل النوم: الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية، خصوصا قبل النوم أو عند مشاهدة التلفاز، والحرص على تناول الأطعمة المفيدة والتي لا تضر بالحمية الغذائية.

محتويات المطبخ: الاهتمام بشراء وتخزين الطعام الصحي والابتعاد عن الوجبات السريعة والمصنعة. الذي            

قياس الوزن: على متبعي الحمية الغذائية قياس وزنهم مرة واحدة في الأسبوع فقط، لأن قياسه باستمرار يسبب الاكتئاب والإحباط وعدم المواظبة على النظام الغذائي.

النوم: يساعد النوم الكافي على زيادة الشعور بالشبع، ويعتبر علاجا جيدا لحالات الشره.

الفاكهة: يعطي تناول الفاكهة بوفرة شعورا بالشبع، نظرا لكثرة الالياف والمياه فيها، ما يقلل الشعور بالجوع ويزيد من حرق السعرات الحارية.

مذكرات الوجبات: يساعد تدوين الأطعمة التي نتناولها في كل يوم بتحفيزنا على الوصول إلى الوزن المرغوب ومراقبة نظامنا الغذائي.

التحكم في حجم الوجبات: تقسيم الوجبات الكبيرة إلى وجبتين صغيرتين، أو مراقبة حجم الوجبات، يساعد في حرق السعرات الحرارية والمحافظة على الشعور بالشبع لمدة أطول دون أكل كمية أكبر.

 مضغ العلكة: يساعد مضغ العلكة الخالية من السكر على التحكم بالجوع، حتى أنه يعطي شعورا بالشبع لمدة أطول ويساعد على حرق السعرات الحرارية.

 شرب الماء: يزيد شرب الماء من عمليات الأيض بنسبة 30 في المئة خلال بضعة دقائق، وبذلك يزيد الماء من حرق السعرات الحرارية والدهون في الجسم، كما أنه يعطينا شعورا بالشبع لمدة أطول.

عصير الجريب فروت: ينصح بتناول الجريب فروت مع الوجبات الدسمة لمساعدته على حرق الدهون وإنقاص الوزن.

بناء العضلات: كلما زادت نسبة العضلات بالجسم، كلما ازداد معدل عمليات الأيض، حيث تساعد العضلات على حرق السعرات الحرارية وإنقاص الوزن.

التعرض للشمس: يزيد التعرض للشمس من حرق السعرات الحرارية، كما أنه يؤثر على الشعور بالشبع ويساعد على إنقاص الوزن.

منتجات الألبان: تعتبر منتجان الألبان مصدرا أوليا للكالسيوم، وتناول منتجات الألبان قليلة الدسم أكثر من مرة في اليوم، يمنع نقص الكالسيوم في الجسم وبالتالي تخزين الدهون.

الضحك: يسبب الضحك في استهلاك طاقة الجسم وحرق السعرات الحرارية دون مجهود وبالتالي إنقاص الوزن.

الأطعمة العضوية: تساهم المبيدات الحشرية التي تستخدم في الزراعة بإبطاء عملية الأيض وبالتالي في زيادة الوزن، لذا فتناول الأغذية العضوية يسرع من عملية الأيض ويساعد على إنقاص الوزن.

اقرأ أيضًا| تعرف على فوائد زيت الزيتون في علاج الأمراض

 

التعليقات