24/01/2016 - 16:19

هل تؤدي الأجهزة الإلكترونية إلى فقدان البصر؟

نبهت الجمعية الأميركية للإبصار، من الآثار الوخيمة للجسم وللعين بشكل كبير وذلك بسبب الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية.

هل تؤدي الأجهزة الإلكترونية إلى فقدان البصر؟

نبهت الجمعية الأميركية للإبصار من الآثار الوخيمة للجسم وللعين بشكل كبير وذلك بسبب الجلوس لساعات طويلة أمام شاشات الأجهزة الإلكترونية.

ومن خلال دراسة أجرتها الجمعية، حذرت من الضوء الأزرق المنبعث من الأجهزة والذي قد يتسبب بالصداع، وآلام في الظهر والكتفين، كما ويحدث ضرر كبير على قرنية العين، واحتمال فقدان البصر.

ويقول أحد خبراء أمراض العيون، تمام حسان 'إن إجهاد العين غالبا ما يحصل لدى من تتطلب وظائفهم الجلوس ساعات طويلة أمام شاشات الكمبيوتر.

وأضاف حسان إلى أن 90 بالمئة من الأشخاص صاروا يقضون أكثر من ساعتين في اليوم أمام الأجهزة الإلكترونية، فيما يقضي 60 بالمئة نحو 6 ساعات يوميًا.

وتتراوح أعراض إجهاد العين بين الإحمرار وعدم وضوح في الرؤية، إضافة إلى الصداع، فيما لا تزال الأبحاث جارية لتطوير نظارات تمتص أشعة الضوء الأزرق.

ويرجح باحثون أن يكون الضوء الأزرق للأجهزة الإلكترونية مسؤولا عن اضطرابات في الدماغ والنوم مثلما يحصل للإنسان، حين يسافر إلى بلد ذي توقيت مختلف فيواجه صعوبات في النوم.

وينصح من مستخدمي الأجهزة الإلكترونية لفترات طويلة بإراحة عيونهم، بين وقت لآخر، كأن يزيحوا نظرهم عن الحواسيب كل 20 دقيقة، ويحدقوا في مكان بعيد لمدة 20 ثانية.

ويحث الباحث على استخدام الشاشات الكبرى عوض الأجهزة الصغيرة، خصوصا لدى بالأطفال، فضلا عن عدم استخدام الأجهزة الإلكترونية في الظلام قبل الخلود إلى النوم.

اقرأ أيضًا | لنوم أكثر صحي؛ أبعدوا الهواتف المحمولة عنكم

التعليقات