21/02/2016 - 15:31

"زيكا" يصيب أكثر من 6 آلاف حامل كولومبيا

​أظهر تقرير للمجلس الوطني للصحة في كولومبيا، أمس السبت، أن عدد المصابين بفيروس زيكا في كولومبيا ارتفع بنسبة 17.2 في المئة في الأسبوع الماضي، ليصل عدد حالات الإصابة إلى 37011 حالة

"زيكا" يصيب أكثر من 6 آلاف حامل كولومبيا

أظهر تقرير للمجلس الوطني للصحة في كولومبيا، أمس السبت، أن عدد المصابين بفيروس زيكا في كولومبيا ارتفع بنسبة 17.2 في المئة في الأسبوع الماضي، ليصل عدد حالات الإصابة إلى 37011 حالة.

ومن بين الحالات المصابة أكثر من ستة آلاف امرأة حامل، برغم عدم الإبلاغ عن حالات صغر حجم الرأس في كولومبيا حتى الآن.

وأظهر التقرير زيادة بنسبة 26.7 في المئة في عدد حالات الإصابة بالفيروس بين النساء الحوامل في الأسبوع الماضي.

وقال وزير الصحة الكولومبي، أليخاندرو جافيريا 'هناك 37 ألف حالة إصابة مؤكدة بفيروس زيكا في البلاد. ولا تزال نورتي دي سانتاندر هي الأعلى في عدد الحالات المصابة... وما تزال نسب الإصابة مرتفعة أيضا في أتلانتكو وقرطبة وماجدالينا. وبالنسبة للنساء الحوامل أظهرت أحدث الأرقام إصابة 6301 امرأة بالفيروس'.

وقالت منظمة الصحة للبلدان الأمريكية إن بعوضة ايديس ايجيبتي موجودة في جميع دول الأمريكتين باستثناء كندا وتشيلي، وإن الفيروس سيصل على الأرجح لكل بلدان ومناطق المنطقة التي بها هذا النوع من البعوض، وكولومبيا بها ثاني أعلى عدد من حالات الإصابة بفيروس زيكا في الأمريكتين بعد البرازيل.

ولا يوجد علاج أو لقاح لفيروس زيكا. وتسابق الشركات والعلماء الزمن لتطوير عقار آمن وفعال للفيروس. لكن منظمة الصحة العالمية قالت إن الأمر سيتطلب 18 شهرا على الأقل لبدء التجارب المعملية كبيرة النطاق لجرعات الوقاية المحتملة.

ويشتبه العلماء أن هذا الفيروس يسبب إصابة الأجنة بصغر حجم الرأس والمخ بشكل غير مألوف وقد يؤدي ذلك لمشكلات في النمو.

اقرأ أيضًا| "زيكا" يمكنه اختراق المشيمة وإصابة الجنين

التعليقات