02/04/2016 - 18:43

علاج مرض "الإيدز"... بات وشيكا

نشرت صحيفة "تلغراف" البريطانية، اليوم، السبت، أن علاج مرض نقص المناعة المكتسبة "الإيدز" بات وشيكا، عبر تنظيف الخلايا المصابة من الفيروس المسبب للمرض، مما يمنع عودة المرض إلى الجسم.

علاج مرض "الإيدز"... بات وشيكا

(صورة توضيحية)

نشرت صحيفة 'تلغراف' البريطانية، اليوم، السبت، أن علاج مرض نقص المناعة المكتسبة 'الإيدز' بات وشيكا، عبر تنظيف الخلايا المصابة من الفيروس المسبب للمرض، مما يمنع عودة المرض إلى الجسم.

وتوصل، حسب الصحيفة، علماء في جامعة تامبا الأميركية، إلى تقنية تزيل الفيروس المسبب لمرض نقص المناعة المكتسبة 'الإيدز' من الحمض النووي لخلايا المناعة.

ويقول رئيس فريق الباحثين في جامعة تامبا، كامل الخليلي، 'حقيقة أنه للمرة الأولى استطعنا إزالة إشارات الفيروس من الخلايا في المختبر يعني أنه بإمكاننا إزالتها من جسد الإنسان'.

ورغم أن معظم التجارب الحالية ماتزال تجري في المختبرات، فإن الباحثين واثقين من أنه خلال 3 سنوات يمكنهم مباشرة التجارب البشرية.

ويحمل المعانون من مرض 'الإيدز' فيروس 'إتش أي في'، الذي يهاجم نظام المناعة لدى الإنسان، ويمنعه من التصدي للأمراض المعدية، التي باستطاعة جهاز المناعة السليم مواجهتها.

وفي هذا السياق، كانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت أن مرض 'الإيدز' قتل أكثر من 39 مليون شخص منذ ظهوره، وأنه أكثر مسببات العدوى التي تؤدي إلى مقتل البشر.

اقرأ/ي أيضًا | استبدلوا ملح الطعام بالشوكة الذكية