(صور) دخان كالبوكو لا يزال ينبعث والرماد يصل الدول المجاورة

لا يزال ينبعث الدخان الأبيض والكثيف من بركان كالبوكو في جنوب تشيلي بعد ثلاثة أيام على انفجاره. وتسببت السحب الرمادية التي وصلت إلى الدول المجاورة، بما فيها الأرجنتين، باضطرابات في حركة النقل الجوي

(صور) دخان كالبوكو لا يزال ينبعث والرماد يصل الدول المجاورة

لا يزال ينبعث الدخان الأبيض والكثيف من بركان كالبوكو في جنوب تشيلي بعد ثلاثة أيام على انفجاره. وتسببت السحب الرمادية التي وصلت إلى الدول المجاورة، بما فيها الأرجنتين، باضطرابات في حركة النقل الجوي.

وكان قد أثار انبعاث الدخان الأبيض الكثيف، صباح الجمعة، مخاوف من انفجار ثالث للبركان الواقع على ساحل المحيط الهادىء على بعد نحو 1300 كيلومتر جنوب سانتياغو.

وفي بويرتاس فاراس المدينة التي يبلغ عدد سكانها 38 ألف نسمة، وتبعد 40 كيلومترا عن البركان، تجمع السكان في الشوارع لمراقبة هذه الظاهرة بقلق.

ويؤكد الخبراء أنها 'ليست سوى بعض انبعاثات من الرماد' لكنهم لا يخفون أن نشاطا جديدا للبركان يمكن أن يسجل في الساعات المقبلة. وقال مدير المكتب الوطني للجيولوجيا والمناجم، رودريغو الفاريز، في مؤتمر صحافي 'ما زلنا في الأزمة لذلك هناك مراقبة، ولا يمكننا أن نستبعد انفجارا جديدا'.

من جهته، أوضح الخبير في المكتب نفسه كارلوس كاردونا لوكالة فرانس برس 'من الصعب جدا تحديد كثافة الانبعاثات المقبلة، لكن يمكننا أن نتوقع نشاطا مماثلا لما حدث من قبل'.

وما زالت حالة الإنذار القصوى قائمة، بينما أخليت المنطقة بعد إجلاء أربعة آلاف شخص في شريط عرضه 21 كيلومترا حول البركان.

 

#عرب48 | دخان كالبوكو لا يزال ينبعث والرماد يصل الدول المجاورة

Posted by ‎موقع عرب ٤٨‎ on Saturday, April 25, 2015

 وأعلن بعد ظهر الجمعة عن عملية 'إجلاء وقائي' لألفي شخص آخرين قبل أن تلغى في المساء مما سمح بعودة السكان إلى بيوتهم.

ويفيد التقرير الاخير للمكتب الوطني لحالات الطوارئ أن حوالى 300 مزارع تضرروا بثوران البركان. وما زال أربعة آلاف من رؤوس المواشي و350 حيوانا أصغر حجما في القطاع الذي تأثر إلى حد كبير بالرماد وتعمل السلطات على سحبها اليوم السبت.

وفي الجانب الأرجنتيني سقط رماد فوق مدينة سان كارلوس دي باريلوش مما دفع السلطات إلى توزيع أقنعة، والطلب من السكان البقاء في بيوتهم.

وقالت هيئة الأرصاد الأرجنتينية إن سحب الرماد 'تغطي كل المنطقة الوسطى للبلاد، بما في ذلك بوينوس آيرس'، لكنها تبقى مرتفعة.

وبوصولها إلى العاصمة، أجبرت هذه السحب السلطات على إلغاء الرحلات إلى أوروبا والولايات المتحدة التي تؤمنها شركات 'أميريكان إيرلاينز' و'يونايتد إيرلاينز' و'دلتا' و'إيرفرانس'، كما قال المطار. أما مطار سانتياغو فيعمل بشكل طبيعي.

ووصلت سحب إلى الأوروغواي على ارتفاع ستة آلاف متر، لكنها لم تؤثر على الرؤية، ولا على الرحلات الجوية.

 

التعليقات