ما علاقة الموسيقى بتربية المواشي؟

كشفت العديد من الدراسات، التي تشير إلى علاقة الموسيقى بالزراعة، سواء في الإنتاج النباتات أو الحيواني، غير أن الدراسة الأخيرة التي أجريت في بولندا تفرق بين نوعين من الموسيقى في تربية الماشية.

ما علاقة الموسيقى بتربية المواشي؟

كشفت العديد من الدراسات، التي تشير إلى علاقة الموسيقى بالزراعة، سواء في الإنتاج النباتات أو الحيواني، غير أن الدراسة الأخيرة التي أجريت في بولندا تفرق بين نوعين من الموسيقى في تربية المواشي.

ووجدت الدراسة العلمية البولندية، التي أجرتها جامعة كراكوف للزراعة، أن سلوك الخنازير تغير مع سماعها الموسيقى، لكن المهم هو نوع الموسيقى التي تسمعها.

وكشفت الدراسة أن الخنازير تحب الموسيقى الكلاسيكية للمؤلف النمساوي فولفغانغ موتسارت وتفضلها على موسيقى الميتال والروك.

وحرص العلماء على أن يسمع 30 خنزيرا ربع ساعة من موسيقى موتسارت مرتين في اليوم، بينما كانوا خصصوا 30 خنزيراً آخر لسماع موسيقى ميتال لفرقة "سكوربيونز".

وقالت الأستاذة في جامعة كراكوف للزراعة، مونيكا بترينكا، إنه لم يستغرق الأمر أكثر من 3 أيام فقط ليبدأ سلوك الخنازير بالتغير.

وأشارت بترينكا إلى أن "النتائج الأولية تبدو مبشرة لأن هذه الحيوانات تنفق المزيد من الوقت في المرح، أي أنها راضية عن حياتها ورفاهيتها"، منوهة إلى أن الخنازير طورت حواسها، خاصة في مجال السمع.

وبعد الخمسة أشهر الأولى من البحث اتضح أن الخنازير التي تسمع موتسارت زاد وزنها عن تلك التي تسمع موسيقى الروك.

وقال الأستاذ في الجامعة نفسها، جاك نوفيسكي، إن البحث يستهدف مربي المواشي والعلماء على السواء، مضيفا: "تثير الموسيقى لديها سلوكاً إيجابياً طبيعياً، واتضح أن إنتاجيتها تحسنت أيضاً".

التعليقات