دراسة: كريمات الوقاية تسمم الشعاب المرجانية

قال بحث إن الشعاب المرجانية آخذة بالاندثار على مستوى العالم، بسبب مادة كيميائية شائعة تدخل في المنتجات الواقية من أشعة الشمس ذات سمية عالية وإن هذه المادة قد تخترق جلد الإنسان مسببة تغيرات هورمونية وخلوية.

دراسة: كريمات الوقاية تسمم الشعاب المرجانية

قال بحث نشرت نتائجه أمس، الثلاثاء، إن الشعاب المرجانية آخذة بالاندثار على مستوى العالم، بسبب مادة كيميائية شائعة تدخل في المنتجات الواقية من أشعة الشمس ذات سمية عالية.

وقالت الدراسة الواردة في دوريات التلوث البيئي والسمية، إن مادة أوكسيبنزون؛ وهي مادة تحجب الأشعة فوق البنفسجية، تدخل في 3500 منتج عالمي للوقاية من أشعة الشمس، يمكن أن تبيد الشعاب المرجانية الناشئة وتلحق الضرر في تركيزاتها العالية بالشعاب اليافعة.

ورصد فريق البحث الدولي الذي أجرى الدراسة تحت إشراف كريج داونز، تركيزات عالية من هذه المادة حول الشعاب المرجانية التي تجتذب السائحين، لاسيما في جزر هاواي والبحر الكاريبي.

وقال داونز، من منظمة "هيريتيكوس" غير الربحية  للمختبرات البيئية، في فرجينيا، إن الدراسة ساعدت في تفسير سبب عدم رصد الباحثين لشعاب مرجانية ناشئة في الكثير من مناطق المنتجعات المعروفة.

وقالت نتائج البحث، إن مادة أوكسيبنزون تغير من تركيب الحمض النووي (دي إن إيه) لخلايا الشعاب المرجانية، ما يجعلها ضعيفة، لا تصمد أمام الظروف الجوية، ما يسفر في نهاية الأمر عن هلاك تلك الشعاب في مهدها.