بالصور: مراحل تطور خارطة العالم عبر التاريخ

تطورت طريقة رسم الخرائط مع كل اكتشاف جديد، حيث أضاف العلماء والباحثين رموزا وحدودا جديدة حتى أصبحت خارطة العالم بالشكل التي تبدو عليه اليوم.

بالصور: مراحل تطور خارطة العالم عبر التاريخ

تطورت طريقة رسم الخرائط مع كل اكتشاف جديد، حيث أضاف العلماء والباحثين رموزا وحدودا جديدة حتى أصبحت خارطة العالم بالشكل التي تبدو عليه اليوم.

ورصد موقع "وورلد ميك" (world.Mic) في التقرير التالي، أشكال خرائط العالم منذ القرون الأولى وحتى يومنا هذا.

خارطة بطليموس

استطاع العالم الجغرافي اليوناني المصري، كلوديوس بطليموس، تطوير واحدة من أوائل خرائط العالم منذ آلاف السنين، تظهر أوروبا في منتصف الكرة الأرضية، دون أي ذكر للأميركيتين.

ولم يتم الاعتراف بتصور بطليموس لشكل العالم إلا بعد مئات السنين، وتحديدا في القرن الـ13، بعد قراءة كتابه "المجسطي"، الذي قال فيه بأن الأرض ثابتة وأن الأفلاك تدور حولها.

ووصف بطليموس في كتابه خارطة العالم دون أن يرسمها، ليقوم العلماء من بعده برسمها لتوضيح رؤيته للعالم.

خارطة الإدريسي - العالم المستدير

وضعها الجغرافي والعالم المسلم، الإدريسي، واستخدمت خرائطه ومخططاته خلال عصر النهضة الأوروبية، حيث احتوت خرائطه على حدود الدول ومدنها الرئيسية، بالإضافة إلى تحديد اتجاهات الأنهر والبحيرات والمرتفعات.

ورسم الإدريسي هذه الخارطة عام 1154، للملك روجر الثاني، ويلاحظ بأنها مقلوبة لأن الاعتقاد السائد في تلك الحقبة الزمنية أشار إلى وجود الجنوب في الأعلى.

خارطة مارتن فالدسميلر - الظهور الأول لأميركا

ظهرت أميركا لأول مرة على خرائط العالم عام 1507، على يد رسام الخرائط الألماني، مارتن فالدسميلر، الذي استخدم اسم أميركا لأول مرة في كتاب "مقدمة في الكوسمودرافيا" بإيحاء من اسم المستكشف الإيطالي أمريكو فسبوشي، الذي كان آنذاك أكثر شهرة من كريستوفر كولومبوس.

خارطة هالفورد ماكندر - ميلاد الجغرافيا السياسية

عام 1904، قام الجغرافي البريطاني، السير هالفورد ماكندر، بتأليف كتابه الشهير "المحيط الجغرافي للتاريخ" والذي احتوى على أول خارطة سياسية.

جوجل إيرث

تعتبر "جوجل إيرث" مصدرا لأدق الخرائط في العالم. أنشأتها شركة "كي هول" عام 2011 تحت اسم "إيرث فيوير 3 دي" (EarthViewer 3D)، وامتلكتها شركة "جوجل" لاحقا.

ويتم تركيب الخرائط في هذا البرنامج، عبر جمع الصور التي تم الحصول عليها من صور الأقمار الصناعية والتصوير الجوي.

اقرأ أيضًا| مخ الثدييات دليلها في حل المشكلات

التعليقات