بعد 70 مليون عام من انقراضه... عاد ليتكاثر!

شهدت حديقة حيوان بانجلترا أول ولادة من نوعها لنوع زواحف تشيواتارا الليليّة النادرة، خارج موطنه الأصلي في نيوزيلندا.

بعد 70 مليون عام من انقراضه... عاد ليتكاثر!

مدخل حديقة الحيوان في لندن

شهدت حديقة حيوان بانجلترا أول ولادة من نوعها لنوع زواحف تشيواتارا الليليّة النادرة، خارج موطنه الأصلي في نيوزيلندا.

ويعتقد أن حيوان تشيواتارا نشأ على الأرض منذ 225 مليون سنة، قبل وجود الديناصورات، لكن إكثاره وتربيته اقتصر على مناطق قبالة جزر في نيوزيلندا.

كانت المسؤولة بحديقة حيوان تشسيتر بانجلترا، إيزولدر مكجورج، قد أمضت 38 عامًا في محاولة تشجيع الكائن على التكاثر.

وولد الكائن الجديد في ديسمبر/ كانون الأول الماضي، ويزن 4.21 جرام بعد فترة حضانة استمرت 238 يومًا، وانتظرت حديقة الحيوان حتى هذا الأسبوع للاطمئنان على صحته، قبل الإعلان عن ولادته.

وقالت إيزولدر "تربية تشيواتارا إنجاز هائل، نظرًا لصعوبة تكاثره، وأمضيت 38 عامًا لإنجاز ذلك من خلال جهود جبارة والكثير من اللحظات المضطربة والجهد المضني في ظروف الحفاظ عليه، طوال ذلك الوقت، لكنّ الأمر يستحق كل هذا العناء".

وأضافت "ظل الحيوان على ظهر الكوكب أكثر من ربع مليار سنة، وما من شك في أنه لأمر مشهود أن نكون أول حديقة حيوان تقوم بتربيته خارج موطنه الأصلي في نيوزيلندا".

والاسم العلمي لكائن تشيواتارا هو سفينودون بونكيوتاتوس، ولا يتكاثر إلى كل أربع سنوات وأمضت إيزولدر 12 عامًا لمساعدة الأم موستارد والأب بيكسي على إنجاب الصغير.

وانقرض هذا النوع منذ 70 مليون سنة من على وجه المعمورة، باستثناء نيوزيلندا، وهو حيوان مقدس لدى حضارة مانوري ولا يسمح إلا لقلة من الناس بزيارة الجزيرة التي يوجد بها تشيواتارا.

ومن غرائب هذا الحيوان، أن له ثلاثة عيون أحدها على قمة الرأس، ولكن على الرغم من وجود شبكية وقرنية وعدسات ونهايات عصبية إلا أن هذه العيون لا تستخدم في الرؤية.

وقالت ايزولدر إن التحدي القادم هو تكرار تجربة هذا النجاح لزيادة أعداد الحيوان.

التعليقات