بحادثها المروري الأول: جوجل ذاتية القيادة تصدم حافلة!

وفي الحادث الذي وقع 14 شباط/فبراير، الماضي كانت سيارة من طراز ليكزس 2012 من إنتاج شركة جوجل، تقود نفسها ذاتيا في أحد شوارع المدينة حيث يقع مقر الشركة، عندما اضطرت إلى الالتفاف حول شكائر رمل كانت قد وضعت لتسد مسار مياه مندفعة نتيجة عاصفة،

بحادثها المروري الأول: جوجل ذاتية القيادة تصدم حافلة!

 يبدو أن أجهزة الكمبيوتر التي تشغل سيارات جوجل ذاتية القيادة، أصبحت تشابه قائدي السيارات من البشر بشكل متزايد، حتى في الأخطاء التي يرتكبونها.

وذكرت تقارير نشرت، أمس الاثنين، أن أحد تلك الأجهزة تسبب في حدوث أول خطأ اصطدام بسيط يتعلق بسيارة ذاتية القيادة، في أحد شوارع مدينة مونتاين، في ولاية كاليفورنيا.

وفي الحادث الذي وقع 14 شباط/فبراير، الماضي كانت سيارة من طراز "ليكزس 2012" من إنتاج شركة جوجل، تقود نفسها ذاتيا في أحد شوارع المدينة حيث يقع مقر الشركة، عندما اضطرت إلى الالتفاف حول شكائر رمل كانت قد وضعت لتسد مسار مياه مندفعة نتيجة عاصفة، على الجانب الأيمن من الطريق، ما أدى إلى انحراف السيارة بسرعة هائلة عن الطريق واصطدمها بحافلة عامة تابعة لجهاز مواصلات المدينة.

ولم تفد الأنباء بوقوع إصابات، غير أن سيارة جوجل تعرضت لتلف في هيكلها وعجلة القيادة وجهاز الاستشعار.

ويعمل مطورو السيارة ذاتية القيادة، انطلاقا من فرضية أن أجهزة الكمبيوتر التي يتم برمجتها جيدا يمكنها القيادة بشكل أفضل من البشر، ولديهم رؤية لإقامة "عالم شجاع جديد" تقوم فيه أجهزة الاستشعار بتسهيل حركة المرور المزدحمة، وتصبح فيه الحوادث ضربا من الماضي، ويمكن لكل شخص فيه أن يبرمج كمبيوتر السيارة لتدخل المرأب ذاتيا.

ومنذ كانون ثاني/يناير الماضي قامت جوجل باختبار 22 سيارة ذاتية القيادة من طراز "لكيزس"، و33 نموذجا أوليا في مدينة ماوتن بكاليفورنيا وفي أوستن بولاية تكساس.

وتقوم شركات "بوش" و"ديلفي" و"فولكسفاجن" و"مرسيدس بنز" و"نيسان"، باختبارات لسيارات ذاتية القيادة، وذلك وفقا للبيانات التي أصدرتها إدارة ولاية كاليفورنيا للسيارات ونشرتها صحيفة واشنطن بوست.

وكانت جوجل قد أعلنت في تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، أن سياراتها ذاتية القيادة تعرضت لـ 17 حادثا صغيرا في غضون ستة أعوام، وعلى مدى أكثر من ثلاثة ملايين كيلومتر من السير، غير أن هذه السيارات لم تكن مسؤولة عن أي حادث منها.

ويعد التصادم الذي وقع مع حافلة المدينة، هو الأول من نوعه الذي ترتكب فيه سيارة ذاتية القيادة تابعة لجوجل خطأ فيه ويتم الإعلان عنه.

اقرأ أيضًا| تطبيق يساعد على اكتشاف أعراض السرطان

وأشار التقرير الذي تم تقديمه إلى إدارة السيارات بكاليفورنيا، أنه كان يمكن تفادي التصادم عن طريق التدخل البشري.

وقال قائد سيارات تجارب، كان يركب في سيارة جوجل التي ارتكبت الحادث، إنه شاهد الحافلة وهي تقترب، غير أنه اعتقد أنها ستتوقف أو تخفف من سرعتها حتى تسمح للسيارة ذاتية القيادة بالمرور، وبالتالي لم يقم الرجل بالسيطرة على السيارة يدويا.

التعليقات