جائزة نوبل للاقتصاد لبريطاني وفنلندي

أعلنت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم، اليوم الإثنين، فوز العالمان أوليفر هارت البريطاني المولد وبنجت هولمستروم الفنلندي المولد، بجائزة نوبل للعلوم الاقتصادية لعام 2016.

جائزة نوبل للاقتصاد لبريطاني وفنلندي

(أ.ب)

فاز عالما الاقتصاد، الأميركي البريطاني اوليفر هارت والفنلندي بنغت هلومستروم، اليوم الإثنين، بجائزة نوبل للاقتصاد بفضل تطويرهما لنظرية العقد التي تشمل نطاق تطبيق واسع من الإفلاس وحتى القانون الدستوري.

وقالت لجنة التحكيم: "طور الفائزان بالجائزة هذا العام نظرية العقد، وهي إطار شامل لتحليل العديد من القضايا المتنوعة في تصميم التعاقدات، مثل المبالغ التي يتقاضاها كبار المدراء التنفيذيين بناء على أدائهم، والخصومات ودفع المبالغ للتأمين وخصخصة نشاطات القطاع العام".

وأضافت أن: "الادوات النظرية الجديدة التي وضعها هارت وهولمستروم مهمة لفهم العقود الحقيقية والمؤسسات، إضافة إلى فهم العيوب المحتملة في تصميم العقود".

وأكدت أن عملهما أرسى "الأساس الفكري" لتصميم السياسات والمؤسسات في العديد من المجالات، ومن بينها قوانين الإفلاس والدساتير السياسية.

ولد هارت في العام 1948، ويعمل أستاذا في الاقتصاد في جامعة هارفرد في الولايات المتحدة، بينما يعمل هولمسترووم أستاذا في الاقتصاد والإدارة في معهد ماساشوستس للتكنولوجيا.

وسيتقاسم العالمان قيمة الجائزة البالغة ثمانية ملايين كرونر (826 ألف يورو، 924 ألف دولار).

وتتميز جائزة الاقتصاد عن غيرها من جوائز نوبل، بأن البنك المركزي السويدي هو الذي أطلقها في 1968، بينما أطلق الجوائز الأخرى العالم السويدي ألفرد نوبل في 1895.

وجائزة الاقتصاد هي الخامسة من بين ست جوائز نوبل يتم الإعلان عنها هذا العام.

التعليقات