مؤتمر المناخ بمراكش... في انتظار كلمة ترامب

​أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن أمله في أن يدرك الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أهمية التحرك السريع لمواجهة الاحترار المناخي، وذلك خلال مؤتمر مراكش حول المناخ.

مؤتمر المناخ بمراكش... في انتظار كلمة ترامب

أعرب الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، عن أمله في أن يدرك الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب، أهمية التحرك السريع لمواجهة الاحترار المناخي، وذلك خلال مؤتمر مراكش حول المناخ.

وقال بان كي مون: "نأمل في أن يصغي الرئيس المنتخب ترامب، ويدرك أهمية التحرك السريع على صعيد المناخ"، معربًا عن ثقته بأنّ ترامب "سيتّخذ قرارًا حكيمًا".

وشدد بان كي مون على أنّ "ترامب بصفته رجل أعمال متبصر، يفهم أنّ قوى السوق تتحرّك من الآن على صعيد هذا الملف". ودعا الدول الأخرى إلى المصادقة على الاتفاق، وكل البلدان إلى زيادة أهدافها في مجال خفض انبعاثات الغازات المسببة لمفعول الدفيئة التي لا تزال غير كافية.

وفي السايق نفسه، افتتح العاهل المغربي الملك محمد السادس مؤتمر اتفاقية الإطار المتعددة الأطراف الخاصة بالمناخ في مراكش بحضور أكثر من 60 رئيس دولة وحكومة..

ودعا العاهل المغربي إلى ضرورة تظافر الجهود واتخاذ الإجراءات اللازمة لمواجهة تغير المناخ وانعكاساته على الأمن والاستقرار في العالم، مشيرًا إلى أن هذا المؤتمر يعد منعطفًا حاسمًا لتنفيذ اتفاق باريس للمناخ.

وأبرمت اتفاقية باريس التي تهدف إلى تقليل انبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري هذا القرن بعد تأكيد علمي متزايد بأن الانبعاثات الناجمة عن النشاط البشري تتسبب في موجات حر وفيضانات وارتفاع مستويات البحار.
              
وأكدت عشرات الدول مجددًا دعمها لاتفاقية باريس خلال المحادثات، وقال العديد منها إنها تعاني بالفعل بسبب ارتفاع درجات الحرارة.

 

التعليقات