اكتشاف بقايا إنسان من العصر الحديدي

نشر صحيفة "ديلي ميل" البريطانيّة، معلومات حول اكتشاف عظام لفكّ رجل عاش في العصر الحديدي، في جزر أوركني في اسكتلندا.، وتمّت معرفة أنّ العظام تعود للعام 120 قبل الميلاد، وذلك باستخدام الكربون المشعّ.

اكتشاف بقايا إنسان من العصر الحديدي

نشر صحيفة 'ديلي ميل' البريطانيّة، معلومات حول اكتشاف عظام لفكّ رجل عاش في العصر الحديدي، في جزر أوركني في اسكتلندا.، وتمّت معرفة أنّ العظام تعود للعام 120 قبل الميلاد، وذلك باستخدام الكربون المشعّ، مع تبقّي اثنين فقط من الأسنان منذ ذلك الوقت، ما يدلّ على أنّ الرجل قد عاش حتّى عمر الـ50، بصحّة جيّدة وحياة نشطة.

وكان الباحثون من جامعة معهد المرتفعات، قد عثروا في تموز/يوليو الماضي، على العظام، والتي يُعتقد أنّها تعود لرجل وليس لامرأة، حيث تمّ فقدان الأسنان أثناء حياته.

وتمّ كشف جوانب غريبة في النظام الغذائي آنذاك، وذلك من خليل تحليل الفكّ، إذ وجدت بقايا منتجات مصنوعة من الحجر الرملي، كما وجدت نسبة عالية من البروتين المشتقّ من الكائنات البحريّة، والتي يُعتقد على الأغلب أنّها أسماك.

ووجود نسب عالية من بروتينات الكائنات الحيّة البحريّة، بدا مفاجئًا حسب ما قاله العلماء، لأنّه بالرغم من طبيعة الجزر الساحليّة، إلا أنّه لم يتم العثور على عظام أو بقايا أيّ نوع من الأسماك، وكذلك من المرجّح أن يكون هذا الشخص عضوًا هامًا وفاعلًا في المجتمع، كما يأمل الباحثون باكتشاف المزيد من التفاصيل حول هذا العصر.

التعليقات