العلماء يؤكدون: المشتري أقدم كواكب المجموعة الشمسية

تمكنت دراسة حديثة مشتركة، ألمانية أميركية، من إثبات أن كوكب المشتري هو الأقدم في النظام الشمسي، إذ تشكل بعد نحو مليون سنة من نشأة المجموعة.

العلماء يؤكدون: المشتري أقدم كواكب المجموعة الشمسية

الدراسة أجراها باحثون من جامعة مونستر الألمانية بالتعاون مع باحثين بمختبر لورانس ليفرمور الوطني في الولايات المتحدة، ونشروا نتائجها اليوم الثلاثاء في مجلة الأكاديمية الأميركية للعلوم.

وأوضح الباحثون أنهم نجحوا ولأول مرة في تحديد عمر أكبر كوكب في المجموعة الشمسية، المشتري، بعد أن كان ما يذكر بشأن عمره لا يعدو كونه تقديرات.

وقال قائد فريق البحث توماس كرويجر، إن النظام الشمسي نشأ قبل 4.6 مليارات سنة، وإن كتلة المشتري الغازية تشكلت بعد نحو مليون سنة من نشأة النظام.

وأضاف أن الحجم النهائي للمشتري اكتمل بعد 3 ملايين سنة أخرى، وكانت كتلته أكبر بـ50 مرة من كتلة الأرض التي احتاجت لنشأتها نحو 100 مليون سنة.

وقال عالم الفيزياء الفلكية في معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا، كونستانتين باتيجين، والذي لم يشارك في البحث: "هذا عمل مثير للاهتمام، ويقدم نتيجة مثيرة للاهتمام".

ويدور المشتري حول الشمس على مسافة أبعد من الأرض بخمس مرات، وانتهى الحال بأكثر من نصف المادة التي خلّفها تكوُن الشمس قبل 4.6 مليارات سنة في الكوكب الذي يزيد محيطه نحو 11 مرة عن محيط الأرض، ويدور حوله 67 قمرا معروفا.

ويتكون المشتري بشكل كامل تقريبا من غازي الهيدروجين والهيليوم، وهما أبسط عناصر الكون وأوفرها، لكن كتلة الكوكب الهائلة تحدث ضغطا هائلا يجعل المواد تتحرك بشكل غير معروف أو متوقع.