تونس: العثور على أقدم آثار لديناصورات تعود لـ150 مليون سنة

أعلن الباحث الجيولوجي التونسي الحبيب علجان، اليوم الأربعاء، اكتشاف آثار لأقدام ديناصورات عاشبة جنوب شرقي البلاد، يعود عمرها لـ 150 مليون عام.

تونس: العثور على أقدم آثار لديناصورات تعود لـ150 مليون سنة

وقال الحبيب علجان، إنّ "الاكتشاف يتمثل في 4 آثار لأقدام ديناصورات عاشبة (تتغذى على النباتات) كبيرة الحجم يعود تاريخها إلى 150 مليون عام، وقرابة 30 من الآثار الأخرى صغيرة الحجم".

ولفت الجيولوجي التونسي إلى أن هذه الآثار تم اكتشافها على ارتفاع 320 مترا في الجبل في منطقة تلالت التي تبعد نحو 15 كلم عن مركز محافظة تطاوين جنوب شرقي البلاد.

وأضاف "هذه المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف آثار لديناصورات كبيرة الحجم، وتتخذ هذه الآثار أشكالا دائرية، ويبلغ قطرها قرابة 20 سم، في حين يتراوح قطر الآثار التي تم اكتشافها سابقا بين 5 و10 سنتيمترات، بحسب علجان.

وأوضح الباحث التونسي أن هذا الاكتشاف تم بالتعاون بين الديوان الوطني للمناجم (حكومي)، وجامعة العلوم بقابس (جنوب شرق).

وليست هذه المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف آثار لأقدام ديناصورات في محافظة تطاوين، إذ تم قبل شهرين اكتشاف آثار ديناصورات يعود عمرها لحوالي 140 مليون سنة.

وقبل عامين تم اكتشاف آثار أخرى لديناصورات يعود عمرها لنحو 160 مليون عام، بحسب علجان.

وفي كانون الثاني/ يناير 2016، اكتشف في تطاوين رأس تمساح بحري، وبعض من فقراته المتحجرة، يعود تاريخها إلى أكثر من 130 مليون عام.

وبحسب علجان، يهدف الديوان الوطني للمناجم، من خلال هذه الاكتشافات إلى بعث مسلك جيولوجي في محافظة تطاوين لتنشيط السياحة الجيولوجية بالجهة.