اقتراح أوروبّي لحظر المنتجات البلاستيكيّة المستخدمة مرّة واحدة

قدّمت المفوّضيّة الأوروبيّة اليوم مقترحًا ينصّ على حظر المنتجات البلاستيكيّة للاستخدام الواحد، مثل الأعواد القطنيّة وشفاطات المشروبات، وإلقاء عبء إيجاد طرقٍ جديدة للتّخلّص من النّفايات على المصنّعين، في محاولةٍ للحدّ من القمامة الملقاة في البحر.

اقتراح أوروبّي لحظر المنتجات البلاستيكيّة المستخدمة مرّة واحدة

توضيحية (أ ب)

في خطوة جديدةٍ من سعيِها للحفاظ على البيئة، قدّمت المفوّضيّة الأوروبيّة اليوم مقترحًا ينصّ على حظر المنتجات البلاستيكيّة للاستخدام الواحد، مثل الأعواد القطنيّة وشفاطات المشروبات، وإلقاء عبء إيجاد طرقٍ جديدة للتّخلّص من النّفايات على المصنّعين، في محاولةٍ للحدّ من القمامة الملقاة في البحر.

ويحظر المُقتَرَح المنتجاتِ البلاستيكية ذات الاستخدام الواحد الّتي تتوافر لها بدائل جاهزة واستبدالها بمواد أكثر استدامة ولا تضر البيئة، إذ يلزم المقترح دول الاتحاد الأوروبي بجمع 90 بالمئة من زجاجات المياه البلاستيكيّة التي تستخدم مرة واحدة بحلول عام 2025 كما يلزم المنتجين بالمساعدة في تغطية تكاليف التنظيف وإدارة المخلفات.

وقال نائب رئيس المفوضية، فرانس تيمرمانس إنّ مخلّفات البلاستيك تمثّل مشكلة كبيرة دون شك ويتعين على الأوروبيين العمل معا لمعالجة هذه المشكلة لأن النفايات البلاستيكية ينتهي بها الحال إما في هوائنا أو في تربتنا أو في محيطاتنا أو في طعامنا“.

وأصبح البلاستيك المتراكم في محيطات العالم مشكلة ضخمة تتعلق بسياسات الحكومات إذ يحذّر العلماء من أثره على السّلسلة الغذائية. إذ تُفيد تقديرات وردت في بحث نشرته دورية (ساينتيفيك ريبورتس) على الإنترنت بأن 79 ألف طن متري من القمامة البلاستيكية و1.8 تريليون قطعة، تكدست في المحيط الهادي.

وفي وقت سابق هذا العام قالت بريطانيا كذلك إنها تعتزم حظر بيع الشفاطات البلاستيكية وغيرها من المنتجات ذات الاستخدام الواحد. ويحتاج اقتراح المفوضية لموافقة البرلمان والمجلس الأوروبيَّين وهما ما تأمل المفوضية موافقتهما قبل الانتخابات الأوروبية المقررة في مايو أيار 2019.

 

التعليقات