اكتشاف حوت برمائيّ عاش قبل 43 مليون عام في مصر

أعلنت السلطات المصرية، اكتشاف حوت برمائي عاش قبل 43 مليون عام بالبلاد.

اكتشاف حوت برمائيّ عاش قبل 43 مليون عام في مصر

توضيحية (ويكيبيديا)

أعلنت السلطات المصرية، اكتشاف حوت برمائي عاش قبل 43 مليون عام بالبلاد.

ووفق بيان لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مساء أمس الأربعاء، "تمكن فريق بحثي مصري من تسجيل اكتشاف جديد لنوع من الحيتان البرمائية بالمياه المصرية يرجع لما قبل 43 مليون عام".

وأفاد البيان بأن "الاكتشاف يمثل طفرة لعلماء الحفريات العرب، حيث تعد المرة الأولى في التاريخ التي يقود فيها فريق عربي مصري توثيق جنس ونوع جديد من الحيتان".

وأوضح أن "الحوت يبلغ طوله 3 أمتار، ويزن نحو 600 كيلو غرام، وتم استخراجه من واحة الفيوم، وأنه يمتلك العديد من الخصائص التشريحية، التي مكنته من التعايش في ذلك الوقت".

بدوره، قال عضو فريق البحث، عبد الله جوهر، إن الاكتشاف، يمثل إضافة لدراسات التراث الطبيعي المصري والإفريقي حول الحفريات، مشيرًا إلى أن توثيق نوعٍ جديدٍ من الحيتان البرمائية يمثل نقطة محورية في فهم تطور الحيتان، حسب البيان ذاته.

وأوضح مدير مركز جامعة المنصورة للحفريات الفقارية، هشام سلام، في مداخلة هاتفية مع فضائية "DMC" الخاصة، أن "الحيتان كانت نوعا من الثدييات البرية التي تعيش على البر قبل نحو 500 مليون عام، لكنها غيرت بيئتها إلى البحر فيما بعد".

والحوت اسم شائع يطلق على ثدييات بحرية مختلفة من فصيلة الحيتانيات، بعضها مفترس والآخر لا يهاجم البشر، فيما يتميز بعض أنواعها بضخامة أحجامها أبرزها "الحوت الأزرق" الذي يعد أكبر الكائنات البحرية على الإطلاق.

التعليقات