ندوة احتفائيّة بـ "حكاية سرّ الزيت"، لوليد دقّة

ندوة احتفائية بكتاب حكاية سر الزيت

 

التاريخ: 10/ 11/ 2019.

الزمان: 20:00.

المكان: مقرّ التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ – حيفا.

 

ينظّم التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ وحراك حيفا ندوة احتفائيّة بكتاب "حكاية سرّ الزيت"، للأسير وليد دقّة الحائز على جائزة "اتّصالات لكتاب الطفل" 2018، من معرض الشارقة الدوليّ للكتاب.

تقعد الندوة يوم السبت، 10/11/2018، الساعة الثامنة مساءً (20:00)، في مقرّ التجمّع الوطنيّ الديمقراطيّ، شارع "شحادة شلح 3" (بجانب دوّار إميل حبيبي).

وتستضيف الندوة، التي يديرها مجد كيّال، عدّة متحدثين ومشاركات متنوّعة حول تجربة الأسير الدقة وأدب السجون الفلسطينيّ والكتاب نفسه، كما يأتي:

  1. تجربة وليد دقّة الاعتقاليّة - عبير بكر.
  2. الكتابة والنشر من قلب الأسر - سناء سلامة.
  3. أدب الأسر الفلسطينيّ - رأفت آمنة جمال.
  4. حول كتاب "حكاية سرّ الزيت" - علي مواسي.
  5. قراءات من الكتاب - وسيم خير.

 

تدور أحداث الرواية في مخيّلة طفل يريد زيارة والده في سجون الاستعمار الإسرائيلي، لكنه لا يستطيع ذلك بسبب منعه من الزيارة، فيختبئ في شجرة زيتون من المفترض أن يتم نقلها إلى الأراضي المحتلة عام 1948، ويتخفى باستخدام زيت الزيتون المقدس، ثم يتمكن من زيارة والده، فيدور سؤال حول إخراج الوالد الأسير من سجنه بواسطة الزيت أو نقل الطلبة الذين لا يستطيعون الوصول إلى أماكن دراستهم.

الأسير وليد دقة من موالد باقة الغربية عام 1961، اعتقل يوم 25/ 03/ 1986، وحكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة خطف وقتل جندي إسرائيلي، له مؤلفات هامة منها "الزمن الموازي" و"صهر الوعي" والعديد من المقالات السياسية.