ورشة كتابة في برلين: كيف يمكن كتابة كارثة؟

لاجئون سوريون في ألمانيا - رويترز

يُنظّم الصندوق العربي للثقافة والفنون- آفاق ورشة للكتابة في برلين تحت عنوان "كيف يمكن كتابة كارثة؟" في إطار برنامجه "المنتدى العربي الأوروبي الإبداعي"، وذلك بإشراف الكاتب المصري هيثم الورداني.

الكارثة حدث مزلزل، يفوق طاقة فرد أو مجموعة من البشر على التحمل. فهي ليست مشكلة أو أزمة يمكن البحث عن حل لها، بل هي نقطة تحول في التاريخ، أو نقطة ظهور تاريخ جديد. لذلك فالكارثة -بما هي تغيير جذري- لا تتطلب إجابة أو حلا لها، وإنما تتطلب بداية جديدة تمامًا، ولغة جديدة تماما لا يستطيع غيرها الحديث مع الكارثة.

كتابة الكارثة هي مهمّة معقّدة وثقيلة بلا شك، لا يستطيع فرد أو جيل أن يحملها بمفرده، لكنها في الوقت نفسه شديدة الإلحاح ولا مناص منها. فهي وحدها ما يمكنه أن يفتح الطريق أمام ولادة جديدة أو بداية جديدة، للفرد وللجماعة. وهي وحدها ما يمكنه أن يتلمس هذه اللغة الجديدة التي لا يمكن الخروج من الكارثة من دونها.

تستهدف الورشة كتاب وكاتبات العربيّة المنتقلين حديثًا إلى المهجر الألماني، لا سيما الكتاب والكاتبات من سوريا. فمن البديهي أن هؤلاء الكتاب والكاتبات منشغلون اليوم بكيفية معالجة التجارب المريرة التي مروا بها خلال سنوات الثورة/الحرب كتابيًا، وكيفية صياغة ما عانوه على محطات طريق هروبهم من الآتون الملتهب. فما رأوه وخبروه استثنائي في كل تفاصيله، ويظل يثقل عليهم حمله إذا لم يخرج على شكل كتابة. 

لكن كيف يمكن للكتابة أن تقارب كارثة؟ هل تكفي رواية ما حدث؟ هل القصة الشخصيّة كافية لكتابة كارثة؟ هل المنهج التوثيقي مناسب؟ أم أن المدخل الشعري أنسب؟ هل كتابة الدستوبيا ناجعة؟ أم الكتابة الساخرة؟ وما هو دور الخيال تجاه الواقع الكارثي؟ وكيف يمكن فهم المسؤوليّة الأدبيّة؟ هل هناك مسؤوليّة يتحملها الكاتب أو الكاتبة؟ وما هي هذه المسؤوليّة إن وُجدت؟ أسئلة كثيرة مثيرة ستُطرح وتُناقش في سياق الورشة، على أمل أن تسهم في مساعدة الكتاب والكاتبات المشاركين في طريق تعاملهم الفني مع الكارثة التي شهدوها.

وبالرغم من محورية الكارثة السياسيّة إلا أنها ليست هي النوع الوحيد للكارثة المقصودة في هذه الورشة، فبجانبها هناك أيضا الكارثة الشخصيّة، والكارثة الاجتماعيّة، والكارثة اليوميّة...وغيرها. كل نوع من هذه الكوارث يتطلب تأملًا خاصًا لفهم خصوصيته ولكيفية الاقتراب منه من خلال الكتابة. وستسعى الورشة إلى فحص المقاربات والاستراتيجيّات الأدبيّة المختلفة في هذا المجال.

تفاصيل المشاركة:

تعقد الورشة في مدينة برلين، في الفترة من ابريل/نيسان إلى يوليو/تموز 2018. ومن خلال الورشة سيتم العمل على مشاريع الكتابة المقترحة من المشاركين والمشاركات، والمتوافقة مع موضوع الورشة، على أمل أن تصدر في ما بعد بشكل مستقل أو على شكل مطبوعة مشتركة.

لغة المناقشات والكتابة في الورشة هي اللّغة العربيّة.

يقوم عمل الورشة الأساسي على اللقاءات المشتركة والتي ستُنظم بإيقاع نصف شهري طوال فترة انعقادها. يتم خلال هذه اللقاءات مناقشة تطور المشاريع الكتابيّة للمشاركين والمشاركات، وقراءة بعض النماذج الأدبيّة لطرق تعامل مختلفة مع موضوع الكارثة، إضافة إلى تنظيم زيارات لبعض الأماكن في المدينة. ويُشترط في المشاركين والمشاركات في الورشة الالتزام بحضور كل هذه الجلسات.

لا توجد أية شروط تتعلق بالعمر أو الجنس الأدبي للعمل أو جنسيّة المشارك أو المشاركة طالما أن العربيّة هي اللّغة المعتمدة.

يجب أن تشتمل طلبات التقديم للورشة على التالي:

*سيرة ذاتيّة.

*نبذة عن المشروع المقترح العمل عليه خلال الورشة. 

*نماذج من أعمال مكتوبة، سواء من المشروع قيد العمل أو من أعمال أخرى سابقة. نموذجان على الأكثر، على ألّا يزيد طول كل نموذج عن 10 صفحات.

يرجى إرسال طلبات التقديم إلى:

berlin-workshop@arabculturefund.org

آخر موعد لتقديم الطلبات:

20 مارس/آذار 2018