27/07/2015 - 12:09

توتر بالقدس القديمة واعتقالات بالأقصى تسبق الاقتحامات

شهد المسجد الأقصى صباحا اقتحام نحو 60 مستوطنا بحماية مشددة من قوات الاحتلال، وفي أعقاب ذلك ساد التوتر الشديد في أرجاء الأقصى والبلدة القديمة، وحدثت مشادات كلامية وتدافع بالأيدي بين المصلين وقوات الاحتلال.

 توتر بالقدس القديمة واعتقالات بالأقصى تسبق الاقتحامات

850 مستوطنا اقتحموا الأقصى بمناسبة ما يسمى ذكرى "خراب الهيكل"

 حول الاحتلال الإسرائيلي القدس القديمة إلى ثكنة عسكرية، ونصب الحواجز بالطرقات واسواق البلدة القديمة المؤدية إلى ساحات الحرم القدسي الشريف، وتسود المدينة حالة من التوتر والغليان، عقب مواصلة الجماعات الاستيطانية اقتحام المسجد الأقصى بحراسة مشددة من قوات الأمن وشرطة الاحتلال التي تمادت في قمع المصلين.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي صباح اليوم الاثنين، الشاب المقدسي أحمد عسلية (22عاما) أثناء مغادرته المسجد الأقصى من باب السلسلة واعتدت عليه بالضرب المبرح، كما اعتقلت سيدة مقدسية أثناء خروجها من باب القطانين.

وشهد المسجد الأقصى صباحا اقتحام نحو 60 مستوطنا بحماية مشددة من قوات الاحتلال، وفي أعقاب ذلك ساد التوتر الشديد في أرجاء الأقصى والبلدة القديمة، وحدثت مشادات كلامية وتدافع بالأيدي بين المصلين وقوات الاحتلال.

وأفاد شهود عيان أنّ المصلين وحراس الأقصى تصدوا للمستوطنين ومنعوهم من التوقف في النواحي الشرقية في المسجد الأقصى، كما منعوهم من صعود ساحة قبة الصخرة عبر درج البائكة الشمالية. 

وتوافد مئات المصلين من القدس والداخل الفلسطيني، منذ ساعات الصباح، الى المسجد الأقصى، في حين امتلأت رحابه بمئات الأطفال المقدسيين المشاركين في فعاليات الأقصى الصيفية، بعد منعهم من دخول المسجد الأقصى يوم أمس.

 وكان المسجد الأقصى وتخومه قد شهد بالأمس مواجهات  بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والملصين، وذلك بعد أن قامت مجموعات من المستوطنين باقتحام المسجد الأقصى وسط حراسة أمنية مشددة، إذ صعدت قوات الأمن من قمعها للمصلين الذين تصدوا منذ ساعات الصباح لنحو 850 مستوطنا اقتحموا الأقصى بمناسبة ما يسمى ذكرى 'خراب الهيكل'.

وأتى ذلك، في ظل محاصرة قوات الاحتلال للمصلين في الأقصى، والاعتداء على المصليات والمسجد القبلي المسقوف، الذي تم تدنيسه بالأمس  للمرة الثالثة بعد تعرضه لاعتداء من قبل عناصر شرطة الاحتلال الذين أطلقوا قنابل الغاز المدمع والرصاص المغلف بالمطاط ما أسفر عن إصابة العشرات من المصلين بحالات اختناق وجروح متفاوتة.

واعتقلت قوات الاحتلال 5 شبان وسيدتين مقدسيتين، وأصيبت حارسة في المسجد الأقصى وامرأة في رأسها جراء تعرضها لقنبلة صوتية، وأخرى أغمي عليها، عدا عن حالات الاختناق من قنابل الغاز.

850 مستوطنا اقتحموا الأقصى بمناسبة ما يسمى ذكرى 'خراب الهيكل'

التعليقات