06/12/2020 - 22:13

اعتداءات واسعة لقوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية والقدس

صعّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها في الضفة الغربيّة والقدس، اليوم الأحد.

اعتداءات واسعة لقوات الاحتلال والمستوطنين في الضفة الغربية والقدس

اعتداءات المستوطنين على الأشجار

صعّدت قوات الاحتلال الإسرائيلي انتهاكاتها في الضفة الغربيّة والقدس، اليوم الأحد.

فاقتحم عشرات المستوطنين والطلاب اليهود، الأحد، باحات المسجد الأقصى المبارك، من جهة باب المغاربة، وبحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفادت دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس بأن 45 مستوطنا و44 طالبا يهوديا، اقتحموا باحات الأقصى، وقاموا جولات استفزازية في باحاته إلى أن غادروه من جهة باب السلسلة.

وأصيب، مساء اليوم الأحد، عدد من الفلسطينيّين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط والاختناق عقب اقتحام قوات الاحتلال بلدة بيتا جنوب نابلس.

وقال رئيس بلدية بيتا، فؤاد معالي، إن قوات الاحتلال اقتحمت البلدة ما أدّى إلى اندلاع مواجهات في المنطقة، وسط إطلاق الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع، حيث أصيب عدد من الشبان برصاص الاحتلال المطاطي، وسجّلت حالات اختناق.

كما أصيب عدد من الفلسطينيّين، مساء الأحد، بحالات اختناق جراء إلقاء قوات الاحتلال قنابل الغاز على المنازل في قرية اللبن الشرقية جنوب نابلس.

وأفادت مصادر محلية بأنّ جنود الاحتلال شرعوا بإلقاء قنابل الغاز والصوت بكثافة تجاه المنازل والمركبات والمارة في استفزاز متكرر للأهالي في الأسابيع الأخيرة، بينما دارت مواجهات خلال انسحاب قوات الاحتلال من القرية.

وفي العيسوية بالقدس المحتلة، أطلقت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مساء الأحد، القنابل الغازية المسيلة للدموع والصوتية، بشكل عشوائي في بلدة العيسوية بالقدس المحتلة.

وأفادت مصادر محلية بأنّ قوات الاحتلال واصلت اقتحاماتها اليومية للعيسوية، واندلعت مواجهات مع الشبان عقب افراجها عن أسير من البلدة.

وأضافت المصادر أن قوات الاحتلال نصبت حاجزا عند مسجد الأربعين وسط البلدة للتفتيش، وأغلقت شارعا رئيسيا في العيسوية.

كما قطّع مستوطنون، اليوم، 42 شجرة زيتون معمرة وهدم جدران استنادية حجرية في أراضي قرية ياسوف، شرق سلفيت، المعروفة بأرض "المحاور" الواقعة بمحاذاة مستوطنة "رحاليم"، وتعود ملكيتها للمواطنين رضا وراجح عطياني.

وأوضح محافظ سلفيت، عبد الله كميل، في بيان صادر عنه، أنه أعطى التعليمات اللازمة للدائرة القانونية وجهات الاختصاص بالمحافظة لمتابعة هذا الاعتداء قانونيا مع الأطراف ذات العلاقة وفضحه على كافة المستويات.

وأفادت مصادر محلية بأنّ مستوطنين من مستوطنة "بروخين" قطعوا نحو 15 شجرة زيتون في الجهة الشمالية من بلدة كفر الديك في المنطقة المسماة "المارس".

التعليقات