02/07/2008 - 08:52

لجنة تابعة للأمم المتحدة تعبر عن قلقها من الوضع في غزة والضفة

-

لجنة تابعة للأمم المتحدة تعبر عن قلقها من الوضع في غزة والضفة
قالت لجنة تابعة للأمم المتحدة لتقصي الحقائق في الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967 يوم الثلاثاء إن الوضع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية في تدهور سريع بسبب سوء الوضع الاقتصادي واستمرار بناء المستوطنات والجدار العازل.

وقال رئيس اللجنة التي منعتها إسرائيل من دخول الأراضي الفلسطينية براساد كارياواسام في مؤتمر صحفي في عمان يوم الثلاثاء "الوضع في غزة مثير للقلق ويتدهور بشكل سريع وليس هناك اي تحسن في الضفة الغربية."
واضاف كارياواسام وهو الممثل الدائم لسريلانكا لدى الامم المتحدة في نيويورك لدى انتهاء زيارة اللجنة للمملكة "الاغلاق وحصار غزة يؤثران على كل حق من حقوق الانسان للسكان هناك والوضع في الضفة الغربية ليس بأحسن."

كما انتقدت اللجنة المعنية بالتحقيق في الممارسات الاسرائيلية التي تمس حقوق الشعب الفلسطيني والمكونة من ثلاثة اعضاء اختناق الاقتصاد في غزة والضفة الغربية بسبب العوائق التي تضعها اسرائيل وتحد من حركة الناس والبضائع مما يزيد اعتمادهم على المعونات الانسانية.

واستمعت اللجنة اثناء زيارتها للاردن ومصر لروايات شهود من غزة والضفة الغربية والقدس حول "العراقيل الخطيرة" التي تمنع الفلسطينيين من الوصول الى المياه وعدم المساواة في الحصول على امدادات المياه واثر استمرار بناء المستوطنات والجدار العازل وتدهور الظروف الصحية للفلسطينيين خاصة الاطفال كما قال بيان وزع على الصحفيين.

وقال البيان ان الشهود تحدثوا ايضا عن اقتلاع اسرائيل لاكثر من 20 الف شجرة بين اغسطس آب 2007 ويونيو حزيران 2008 واعادة زراعتها في مستوطنات او في اسرائيل "في محاولة لتدمير صلة الفلسطينيين بأرضهم" بالاضافة الى انتهاكات لحقوق اكثر من 10 الاف معتقل فلسطيني منهم نساء وأطفال.

واضاف البيان ان "مثل هذه السياسات والممارسات التي تمس الشعب الفلسطيني تعد تهديدا خطيرا لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره ويجب وقفها فورا."

التعليقات