21/07/2008 - 11:43

حماس تحذر من مخاطر اتفاق سياسي دون القدس واللاجئين

-

حماس تحذر من مخاطر اتفاق سياسي دون القدس واللاجئين
حذّرت حركة حماس من مخاطر التوصل إلى اتفاق سياسي بين رئيس السلطة محمود عباس والاحتلال الاسرائيلي يقضي بإعلان الدولة الفلسطينية من دون التوصل إلى حل لقضية القدس واللاجئين والأسرى في سجون الاحتلال.

ونبه الدكتور صلاح البردويل، القيادي في الحركة والناطق باسم كتلتها البرلمانية، من أن هناك اتفاقاً يجري الإعداد لإعلانه قريباً بين الوفد الفلسطيني المفاوض والاحتلال الاسرائيلي "يتضمن الاعتراف بدولة فلسطينية على حدود 67 من دون القدس ولا الأسرى ولا اللاجئين".

وبين أن هناك تسريبات عن أن اتفاقاً يجري الإعداد لإعلانه قريبًا بين السلطة والإسرائيليين يتضمن إعلان دولة فلسطينية على حدود 1967 من دون القدس ولا الأسرى ولا اللاجئين، وهو اتفاق لن يكون قابلاً للتنفيذ على الأرض وإنما هو مجرد إعلان للاستهلاك السياسي، وإنقاذ الأطراف الثلاثة مما آلت إليه أوضاعهم، فأولمرت غارق في فضائحه.

وبينت حركة حماس أن رئيس السلطة محمود عباس كان قد أكد لقادة الفصائل الفلسطينية الذين التقاهم في دمشق أن لديه مفاجأة سياسية سيعلنها قريباً عن طريق أحمد قريع دون ذكر التفاصيل.

وقالت "واضح أن الأمر يتعلق بقضية تخص المفاوضات وتحديداً موضوع إعلان الدولة على حدود 67 دون القدس التي يرفض الإسرائيليون التخلي عنها ودون الأسرى واللاجئين، وجوردن براون المقرب من الولايات المتحدة الأمريكية تأتي زيارته في سياق التهيئة لهذا الأمر، لا أكثر ولا أقل".

ومن جهة اخري قلل صلاح البردويل من أهمية الزيارة الأولى التي يقوم بها رئيس الوزراء البريطاني جوردن براون إلى الأراضي الفلسطينية اليوم.

وأشار إلى أنها تأتي في سياق "مخطط كامل لإنقاذ أطراف العملية السياسية الثلاثة ممثلة في السلطة الوطنية الفلسطينية وإسرائيل والولايات المتحدة الأمريكية مما آلت إليه أوضاع المفاوضات".

واستبعد البردويل أن يقدم براون على زيارة قطاع غزة، قائلا "براون لا يستطيع أن يتجاوز الخطوط الإسرائيلية الحمراء ويزور غزة، ,مضيفا أنه قد فشل قبله رئيس الوزراء البريطاني السابق وممثل الرباعية توني بلير أن يزور غزة واعترضته السيارات الإسرائيلية وأعادته على أعقابه، وزيارة شخصية سياسية بحجم براون إلى غزة يعني عملياً نهاية الحصار وهذا ما لم يحصل حتى اللحظة ولا توجد مؤشرات بشأنه"، على حد تعبيره.

التعليقات