30/08/2008 - 14:07

مصر تفتح معبر رفح صباح اليوم لمدة يومين

-

مصر تفتح معبر رفح صباح اليوم لمدة يومين
فتح معبر رفح الحدودي بين قطاع غزة ومصر أبوابه صباح اليوم السبت (30/8) أمام العالقين المصريين والفلسطينيين على جانبي الحدود، بعد الإعلان عن فتحه بشكل استثنائي قبيل حلول شهر رمضان المبارك لمدة يومين فقط.

وبينت مصادر فلسطينية أنه من المقرر أن تغادر اليوم قطاع غزة 30 حافلة تقل ما يزيد عن 1500 مسافر من العالقين،موضحتا أنه يتم تجميع المسافرين في خان يونس ومن ثم نقلهم في حافلات إلى المعبر لتجنب حدوث إشكالات.

وأكد شهود عيان أنه تم فتح المعبر بالفعل صباح اليوم وغادرت قطاع غزة منذ الثامنة صباحاً ست حافلات تقل قرابة 300 مسافر من حملة الجنسية والاقامات المصرية وجوازات السفر للبلدان الأخرى.

هذا وقد ودع العالقون المصريون المدرسة التي استضافتهم لأيام طويلة في رفح بعد مناشدات عدة أطلقوها مطالبين الحكومة المصرية بفتح معبر رفح وتمكينهم من العودة إلى ديارهم قبيل حلول شهر رمضان

وأشار مصادر امنية إلى أن وزارة الداخلية وأجهزتها تقوم بالعمل بشكل دؤوب من أجل تسهيل مغادرة المسافرين بشكل منتظم بدون إشكالات، لافته إلى وجود اتصالات ميدانية في الجانبين الفلسطيني والمصري من المعبر من أجل تسهيل السفر والتنقل.

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت أنه سيسمح اليوم بسفر المصريين العالقين في الجانب الفلسطيني ويحملون بحوزتهم بطاقة هوية مصرية، أو يحملون وثيقة مصرية سارية المفعول أو عليها إقامة مصرية سارية المفعول، وكل من يحمل جواز سفر فلسطيني وعليه إقامة مصرية سارية المفعول".

كذلك سيسمح بسفر أصحاب الجوازات الأجنبية (غير الفلسطينية) سارية المفعول عدا جواز السفر الأردني الذي مدة صلاحيته سنتان، حيث يحتاج إلى إقامة سارية المفعول أو كتاب عدم ممانعة صادرة عن جهات الاختصاص الأردنية.

ومن المقرر أن يسمح غداً الأحد بسفر 400 مريض من الحالات الحرجة والصعبة، وقد نشرت الداخلية أسماءهم.

ومن المتوقع أن يسمح لأعداد غير محددة من العالقين الفلسطينيين على الجانب المصري من المعبر العودة أيضاً إلى قطاع غزة.

وسيعمل معبر رفح حتى الثامنة من مساء السبت ومثلها بعدد الساعات غداً الأحد حيث من المقرر حسب الداخلية المقالة بغزة مغادرة 400 مريض لديهم تحويلة للعلاج بالخارج من قطاع غزة عبر الاراضي المصرية.

التعليقات