29/09/2008 - 12:45

لإغلاق الطريق امام بحر: اتصالات فلسطينية مع اسرائيل لاطلاق الدويك من سجونها

-

لإغلاق الطريق امام بحر: اتصالات فلسطينية مع اسرائيل لاطلاق الدويك من سجونها
نقلت صحيفة 'القدس العربي' عن مصادر امنية فلسطينية رفيعة المستوى أمس أن هناك اتصالات تجري مع اسرائيل لتأمين اطلاق سراح رئيس المجلس التشريعي الدكتور عزيز الدويك من سجونها قبل نهاية العام الجاري.

ويأتي ذلك على ضوء اشتداد الصراع الدائر ما بين رام الله وغزة حول موعد انتهاء ولاية الرئيس الفلسطيني محمود عباس واصرار حماس على عدم الاعتراف بشرعيته بعد 9 كانون الثاني (يناير) المقبل موعد انتهاء فترته.

وحسب المصادر فان اطلاق سراح الدويك احد قادة حماس في الضفة الغربية قبل 9 كانون الثاني (يناير) سيربك حركة حماس في قطاع غزة التي تسعى لتنصيب نائب رئيس المجلس التشريعي الدكتور احمد بحر رئيسا للسلطة بذريعة ان ولاية عباس القانونية انتهت ولم يدعو لاجراء انتخابات رئاسية.

وينص القانون الاساسي الفلسطيني- الدستور- على ان يتولى رئيس المجلس التشريعي منصب رئيس السلطة في حال حدوث اي شيء للرئيس لمدة 60 يوما تنظم خلالها انتخابات رئاسية.

وابدى بحر - احد قادة حماس في غزة - ويتولى رئاسة التشريعي بالانابة حاليا خلفا لدويك المعتقل في سجون الاحتلال الاسرائيلي استعداده لتولي رئاسة السلطة عقب انتهاء ولاية عباس.

وقدرت المصادر الامنية الفلسطينية ان يتم اطلاق سراح الدويك قبل نهاية العام لاحباط مساعي حماس لتنصيب بحر رئيسا للسلطة عقب انتهاء ولاية عباس وفشل الحوار الوطني الفلسطيني المرتقب في القاهرة.
وحسب المصادر الامنية فان القيادة الفلسطينية تنظر لقيادات حماس في الضفة الغربية على انهم اكثر عقلانية من قياداتها 'المتطرفة' في قطاع غزة.

واشارت المصادر الى ان اطلاق سراح الدويك الذي يقطن في الضفة الغربية من سجون الاحتلال سيخلط الاوراق لدى 'حماس غزة' التي تهدد بتنصيب بحر رئيسا للسلطة كونه رئيسا للتشريعي خلفا لرئيس المجلس المعتقل لدى اسرائيل. ومن جهته أكد الدكتور أحمد بحر رئيس المجلس التشريعي بالانابة امس استعداده لتولي رئاسة السلطة في التاسع من كانون الثاني (يناير) المقبل.


التعليقات