05/11/2008 - 07:12

مشعل: الجو على الارض لا ينسجم مع المصالحة

-

مشعل: الجو على الارض لا ينسجم مع المصالحة
قال خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الاسلامية (حماس) ان التصعيد من قبل السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية لا ينسجم مع دعوات المصالحة وربما يعكس سوء نية.

وقال مشعل في حديث مع صحيفة العرب اليوم الاردنية نشر يوم الثلاثاء "اليوم ما يقلقنا هو ان الجو على الارض لا ينسجم مع المصالحة خاصة وان المصالحة تحتاج الى اجواء مناسبة."

واضاف "ان المصالحة لم يبق لها عدة ايام بينما تقوم السلطة في الضفة بالتصعيد ما يعني ان هناك سوء نوايا."

ودعت مصر حماس وحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس وفصائل فلسطينية اصغر لاجتماع في القاهرة في التاسع من نوفمبر تشرين الثاني لتسوية الخلاف بين حماس وفتح والذي تفاقم بعد سيطرة حماس على غزة العام الماضي وبدء عباس محادثات سلام مع اسرائيل.

وكان مسوؤل كبير في حماس قد قال يوم الاحد ان الحركة ستقاطع محادثات المصالحة اذا لم توقف حركة فتح حملة "الاعتقالات والقمع" ضد حماس في الضفة الغربية.

كما اشار مشعل الى رفض السلطة لقاء قادة من حماس قبيل المصالحة قائلا "الاصل ان يكسر الجليد بين الطرفين المتخاصمين وهذا ادعى لتوفير الظروف المواتية لنجاح المصالحة. اننا ندرك ممارسة سياسة حشر حماس في الزاوية وهي سياسة لا تبشر بخير."

ولكنه رفض اتهام اية اطراف بمحاولة افشال المحادثات وأكد على قرار حماس بالمشاركة. وقال "قرارنا المشاركة ونحن ندعو الى توفر الشروط الموضوعية للمصالحة."
اما حول الانتخابات الامريكية فرحب مشعل بأي تغيير في السياسة الامريكية الخارجية يبعدها عن الانحياز لاسرائيل.
وقال "نحن مستعدون للحوار مع اي رئيس امريكي ينتخب ولكن من موقع التمسك بحقوقنا."

"رويترز"

التعليقات