20/05/2009 - 13:47

فريق تحقيق من الامم المتحدة يأمل زيارة غزة أوائل يونيو

-

فريق تحقيق من الامم المتحدة يأمل زيارة غزة أوائل يونيو
قال رئيس فريق تحقيق من الامم المتحدة يوم الاربعاء انه يأمل زيارة غزة وجنوب "اسرائيل" في أوائل يونيو حزيران ومن المخطط عقد جلسات علنية في المنطقة للتحقيق في شبهات بارتكاب الجيش الإسرائيلي جرائم حرب في قطاع غزة خلال العدوان الأخير.

وقال القاضي ريتشارد جولدستون وهو من جنوب افريقيا ويرأس الفريق المكون من أربعة أعضاء ان اسرائيل لم ترد رسميا بعد على طلب فريقه لدخول البلاد للتحقيق في غزو اسرائيل لغزة في أواخر ديسمبر كانون الاول.

لكنه صرح بأن الفريق مستعد لدخول القطاع عبر معبر رفح في مصر "كخيار ثان".

وقال للصحفيين "القرار الذي اتخذناه هو أننا سنعقد جلسات علنية لعدة أيام. اذا تمكنا من فعل هذا في المنطقة فسيكون ذلك أفضل كثيرا واذا لزم الامر سنعقدها في جنيف."

وتقول جماعة فلسطينية لحقوق الانسان ان 1417 شخصا بينهم 926 مدنيا قتلوا خلال الحرب التي استمرت من 27 ديسمبر كانون الاول الى 18 يناير كانون الثاني في القطاع الذي تسيطر عليه حركة المقاومة الاسلامية (حماس).

ومن المقرر أن يصدر فريق التحقيق الذي شكله مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة تقريره بحلول الرابع من أغسطس اب. كما سيحقق في مزاعم عن اطلاق مقاتلي حماس صواريخ على أهداف مدنية في جنوب اسرائيل.

وقال جولدستون وهو مدع دولي سابق في جرائم الحرب انه وجه طلبا مباشرا الى رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو حتى يتمكن من دخول اسرائيل ولكنه لم يتلق أي رد رسمي حتى الان. وقال انه على علم بالتقارير الصحفية التي صدرت في الشهر الماضي والتي قالت ان اسرائيل لا تعتزم التعاون.

ومضى يقول "كنا نتمنى أن نبدأ من هناك.. أن نزور جنوب اسرائيل وسديروت وأن نصل الى غزة من الباب الامامي وأن ندخل الضفة الغربية المدرجة أيضا في مهمتنا."


التعليقات