27/09/2009 - 16:08

حماس تنظم تظاهرات في غزة لنصرة القدس والجهاد تدعو إلى تصعيد المقاومة

-

حماس تنظم تظاهرات في غزة لنصرة القدس والجهاد تدعو إلى تصعيد المقاومة
دعت حركة حماس جماهير الشعب الفلسطيني في قطاع غزة للخروج اليوم الأحد بمسيرات جماهيرية غاضبة نصرة للمسجد الأقصى ومدينة القدس، فيما دعت حركة الجهاد الإسلامي الفصائل الفلسطينية لتصعيد المقاومة ردا على الهجمة الإسرائيلية التي استهدفت الأقصى.

وأوضح رئيس دائرة العمل الجماهيري في حركة حماس أشرف أبو زايد أن المسيرات الجماهيرية الغاضبة ستنطلق بشكل مركزي من كافة مساجد وشوارع ومناطق مدينة غزة بعد صلاة المغرب مباشرة باتجاه ميدان فلسطين, منوهاً إلى أن المسيرات ستنطلق في محافظة الشمال بعد صلاة العصر من مسجد الخلفاء الراشدين بمعسكر جباليا.

وتوقع أبو زايد أن يشارك عشرات الآلاف من الجماهير الفلسطينية في هذه المسيرات لما يمثله الاعتداء الإسرائيلي على المسجد الأقصى وعلى المرابطين من مساس خطير بمشاعر الفلسطينيين

الي ذلك اعتبرت حركة حماس محاولات استهداف المسجد الأقصى واستباحة حرماته من قبل مجموعات من المستوطنين تصعيد خطير , محذرة من الاستمرار فيه ونحمل الاحتلال المسئولية عن كل التبعات والتطورات التي ستترتب على هذه الجريمة

وقالت حركة حماس في مؤتمر صحفي عقد اليوم في مدينة غزة "أن التصعيد الإسرائيلي في مدينة القدس هو نتيجة طبيعية للقاء نيويورك واستمرار الانحياز والدعم الأمريكي لجرائم الاحتلال.

وطالبت حركة حماس السلطة في رام الله وحركة فتح إلى التوقف عن مسلسل اللقاءات التي وصفتها بالعبثية مع الاحتلال التي توفر له غطاءً للاستمرار في هذه الجرائم، داعية الحكومات العربية إلى التوقف عن المراهنة على الموقف الأمريكي والتخلي عن حالة الصمت تجاه الجرائم ضد المسجد الأقصى والشعب الفلسطيني.

وقالت "ندعو محمود عباس إلى رفع العصا عن المقاومة في الضفة المحتلة وإطلاق سراح المعتقلين ليقوموا بدورهم في حماية الشعب والمقدسات وتمكين أهلنا في الضفة للتعبير عن غضبهم في وجه المحتل".

بدوره صرح الشيخ خالد البطش، القيادي في حركة الجهاد الإسلامي، بأن الاعتداءات المتكررة على المسجد الأقصى من قبل حكومة العدو وقطعان المستوطنين في هذا الوقت بالذات هي دليل على تصعيد خطير وهي بداية لمرحلة جديدة من العدوان الذي يتوسع لتطال شظاياه أطرافاً عربية متعددة.

وقال البطش في تصريح صحفي مكتوب وصل "سما " نسخة عنه، إن استمرار الصمت العربي إزاء ما يجري من جرائم وبقاء حالة الانقسام الداخلي يعطي للكيان الصهيوني مثل هذه الفرص التي يستغلها العدو لتنفيذ مخططاته في تهويد القدس واستمرار الاستيطان واستئناف سياسة الاغتيال التي كان آخرها استشهاد ثلاثة من مجاهدي سرايا القدس".

ودعت حركة الجهاد الإسلامي إلى تصعيد المقاومة ضد جرائم العدو والرد على عدوانه "حتى لا يظن العدو أن بمقدوره أن يمرر على شعبنا أوراق جديدة وأن يفرض وقائع جديدة تُمكنه من هذا الشعب ومن هذه الأرض المباركة". كما دعت على لسان القيادي البطش جماهير الشعب الفلسطيني والأمة العربية الإسلامية إلى نصرة المسجد الأقصى وحمايته والدفاع عن قدسيته بكل الوسائل والطاقات.

وجددت الجهاد الإسلامي مطالبتها بتوحيد الصف الفلسطيني وترتيب البيت الفلسطيني الداخلي مشددين على أن خيار المقاومة هو الحل الوحيد للجم العدو الصهيوني والرد على سياساته العدوانية والتوسعية.

كما وطالبت العلماء وقادة الفكر إلى استنهاض الشارع العربي والإسلامي تضامناً مع المسجد الأقصى وفي هذا السياق فإن الحركة تدعو جماهير الأمة العربية والإسلامية إلى النزول إلى الشارع تعبيراً عن الغضب والتحذير من نتائج أي استهداف المسجد الأقصى.

وتوجهت حركة حماس خلال مؤتمرها بالتحية لاهالي مدينة القدس الذين هبوا لنصرة المسجد الأقصى والدفاع عنه، داعية جماهير الشعب الفلسطيني إلى المشاركة في المسيرات الجماهيرية المعلن عنها , كما دعت أهالي الضفة المحتلة إلى تحدي القهر الأمني والنزول إلى الشارع تضامناً مع المسجد الأقصى

وقامت مجموعة من المستوطنين وجنود الاحتلال صباح اليوم الاحد بمحاولات لاقتحام المسجد الأقصى وإطلاق النار على المصلين وإصابة العشرات منهم، وهو ما يمثل تدنيساً للمسجد الأقصى وانتهاكاً لحرماته واستفزازاً لمشاعر العرب والمسلمين في مشارق الأرض ومغاربها إزاء هذه الجريمة.
.


التعليقات