02/10/2009 - 06:37

التماس للعليا ضد صفقة "الشريط مقابل الأسيرات" وتوقعات بخروج الصفقة إلى حيز التنفيذ الجمعة

ويتوقع أن تخرج الصفقة إلى حيز التنفيذ يوم غد الجمعة حيث تتسلم السلطات الإسرائيلية الشريط المصور من الوسيط الألماني على أن تقوم بعد التأكد من صحته بإطلاق سراح الأسيرات الفلسطينيات.

التماس للعليا ضد  صفقة
قدمت منظمة يهودية اليوم التماسا للمحكمة العليا تطالب فيه بوقف تنفيذ صفقة إطلاق سراح 20 أسيرة فلسطينية مقابل الحصول على شريط مصور للأسير الإسرائيلي المحتجز في قطاع غزة

وطلبت منظمة "ألماغور" المتطرفة والتي تمثل من تسميهم «ضحايا العمليات الإرهابية» من المحكمة العليا منع إخراج الصفقة إلى حيز التنفيذ، بادعاء أن «خطورة الصفقة تتجاوز فائدتها»، وقالت المنظمة في الاتماس أن «من بين الأسيرات اللاتي سيفرج عنهن هناك من خططن لتنفيذ عمليات انتحارية». إلا أن تجارب الماضي تشير إلى أن المحكمة العليا تتجنب التدخل في قرارات سياسية متعلقة بصفقات تبادل أسرى.

ويتوقع أن تخرج الصفقة إلى حيز التنفيذ الجمعة حيث تتسلم السلطات الإسرائيلية الشريط المصور من الوسيط الألماني على أن تقوم بعد التأكد من صحته بإطلاق سراح سراح الأسيرات الفلسطينيات.

وأعلنت سلطات الاحتلال أنها ستفرج في إطار الصفقة عن أسيرة إضافية وهي روضة حبيب من قطاع غزة وذلك بعد أن تبين أن الأسيرة براء المالكي تنتهي مدة حكمها هذه الأيام.

واعتبرت الصفقة حطوة لبناء الثقة تمهيدا لاستمرار المفاوضات غير المباشرة بين فصائل المقاومة وسلطات الاحتلال للتوصل إلى صفقة تبادل الأسير الإسرائيلي مقابل أسرى فلسطينييتن.

وكانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) وافقت على أن تقدم لإسرائيل شريط فيديو مدته دقيقة واحدة تم تصويره مؤخرا للجندي الإسرائيلي المحتجز في غزة منذ حزيران/يونيو 2006.

وبدأت سلطات الاحتلال استعداداتها لإطلاق سراح الأسيرات الفلسطينيات وقامت بنقلهن جميعا إلى سجن "الشارون" شمال تل أبيب، وعقد لقاء بينهن وبين ممثلي الصليب الأحمر الدولي.

ومن المقرر أن تقام يوم الجمعة مراسم احتفالية رسمية بغزة بحضور رئيس الحكومة المقالة إسماعيل هنية وكبار قادة الفصائل الفلسطينية وعلى رأسهم حركة المقاومة الإسلامية حماس ولجان المقاومة الشعبية.




.

التعليقات