18/10/2009 - 16:33

حماس تؤجل توقيع اتفاق المصالحة: الورقة تضمنت نقاطا لم يجرِ التباحث بشأنها

المتحدث باسم الحركة: يجري التواصل لترتيب زيارة لوفد من قيادة الحركة إلى القاهرة لإطلاع المسؤولين المصريين على موقف الحركة

حماس تؤجل توقيع اتفاق المصالحة: الورقة تضمنت نقاطا لم يجرِ التباحث بشأنها

قالت حركة حماس أن هناك اتفاقًا على ترتيب زيارة لوفد من قيادة الحركة إلى القاهرة لإطلاع المسؤولين المصريين على موقف الحركة من الورقة المصرية المعدلة، مضيفةً أنه يجري حتى اللحظة التواصل لتحديد موعد الزيارة.

وأوضح سامي أبو زهري المتحدث باسم حماس في تصريحات له اليوم الأحد أن ملاحظات الحركة التي سيتمُّ رفعها إلى القاهرة؛ مرتبطةٌ بالورقة المصرية المعدَّلة التي تسلَّمتها الحركة مؤخرًا، مشيراً الى أن هذه الورقة تضمَّنت نقاطًا لم يجرِ التباحث بشأنها في أي وقت سابق، كما أن هناك نقاطًا جرى الاتفاق عليها وتمَّ حذفها في هذه الورقة.وشدد أبو زهري علي أن الورقة التي عُرضت علي حماس سابقًا وأعلنت موافقتها عليها فهي ملتزمه بها، ولا يوجد أي تغيير في الموقف إزاء ذلك، " وملاحظاتنا فقط هي على تعديلات لم يجرِ بحثها على مضمون الورقة التي تم التوافق عليها مع المسؤولين المصريين".

وأوضح أنه ليس لدى حركتة أي نقاط إضافية لتضيفها، وإنما الملاحظات هي بعض التحفُّظات على التعديلات، معتبراً أن تصريحات حركة "فتح" بأن "حماس" تتهرَّب من توقيع الاتفاق هي تصريحاتٌ فارغة المضمون ولا تعكس الحقيقة.

وذكر أن حماس لم تضع أي ملاحظات على الورقة المصرية التي عُرضت سابقًا، وإنما حركة "فتح" هي التي وضعت ذلك، موضحاُ أن الرئيس محمود عباس اعترف بهذا الأمر في خطابه مساء أمس السبت أمام اجتماع المجلس الثوري لحركته، حينما قال إنهم أبلغوا المصريين بأن أيَّ اتفاق مصالحة يجب أن يلتزم بالشرعية الدولية وبرنامج "منظمة التحرير".

وقال ابو زهري "ما نستطيع أن نؤكده من تصريحات عباس، أن "فتح" لم توافق على الورقة المصرية، وإنما وافقت على الورقة المعدَّلة".
وفيما يتعلق بإعلان الرئيس عباس عزمه الدعوة إلى انتخابات في الخامس والعشرين من يناير القادم؛ شدد ابو زهري علي تمسك حركة حماس بإجراء الانتخابات ولكن بعد إبرام الاتفاق، معتبراً أن تلويح عباس بإجراء الانتخابات في يناير هو محاولةٌ لممارسة الابتزاز والضغوط.

وقال "نحن لا نلقي بالاً لمثل هذه التهديدات، وعلى عباس أن يدرك سلفًا أن لكل فعل ردَّ فعل، و"حماس" ستتخذ قراراتها بما يتناسب مع أي تطورات, مؤكداً علي حرص حماس على إنجاح الجهد المصري بما يمكن إبرام الاتفاق.
وتابع المتحدث باسم حماس " لا نخشى الانتخابات، ولكن يجب أن نذهب للانتخابات بتوافق فلسطيني، وأي انتخابات دون توافق هي انتخابات تعمق الانقسام، ومن يريد أن يلوح بالقوة نحن جاهزون لأي تطورات قد تنشأ لاحقا"، وفق قوله

التعليقات