23/10/2009 - 16:36

إصابات وحالات اختناق في المسيرات الأسبوعية لمناهضة جدار الفصل العنصري

في مدينة الخليل: اشتباكات بالأيدي بين المشاركين وجنود الاحتلال الذين استخدموا الهراوات وأعقاب البنادق في قمع المتظاهرين

إصابات وحالات اختناق في المسيرات الأسبوعية لمناهضة جدار الفصل العنصري

ففي قرية بلعين، قام جنود الاحتلال بإلقاء قنابل الغاز على المتظاهرين لمنعهم من دخول بوابة الجدار للتعبير عن رفضهم للاحتلال وسياسته العنصرية المتمثلة باستمرار بناء الجدار والمستوطنات على حساب أراضي المواطنين .

وفي قرية نعلين المجاورة، أصيب ستة متظاهرين، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، لمسيرة مشابهة تنظم اسبوعيا لمناهضة بناء جدار الفصل العنصري والتصدي لإعمال البناء والتوسع بالمستوطنات الإسرائيلية.
وفي مدينة الخليل، بالضفة الغربية اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم، احد أعضاء اللجنة المركزية لحزب الشعب، إلى جانب أربعة نشطاء من فريق التضامن الفرنسي خلال تظاهرة ضد الاستيطان.

ونقلت (وفا) عن مصادر من حركة 'شباب ضد الاستيطان' في الخليل، ان قوات الاحتلال اعتقلت عضو اللجنة المركزية لحزب الشعب ومنسق القوى الوطنية في محافظة الخليل فهمي شاهين، كما اعتقلت أربعة نشطاء من فريق التضامن الفرنسي، وذلك عند مدخل مستوطنة 'كريات أربع' شمال شرق المدينة، حيث تم احتجازهم في مركز شرطة الاحتلال في المنطقة ويجري التحقيق معهم.

وأوضحت المصادر، ان عملية الاعتقال تمت في أعقاب قمع قوات الاحتلال لتظاهرة مناهضة للاستيطان نظمتها حركة 'شباب ضد الاستيطان' بالتعاون مع حزب الشعب في الخليل، وتخللها اشتباكات بالأيدي بين عدد من المشاركين وجنود الاحتلال الذين استخدموا الهراوات وأعقاب البنادق في قمع التظاهرة التي شارك فيها عشرات المواطنين والمتضامنين الأجانب.
وفي قرية المعصرة ببيت لحم، شارك العشرات من أهالي القرية، اليوم، بالمسيرة الأسبوعية التي تنظمها اللجنة الشعبية لمواجهة الجدار والاستيطان في قرى الريف الجنوبي في بيت لحم، تنديدا بجدار الفصل العنصري.

وانطلقت المسيرة من أمام المسجد الكبير في القرية، بمشاركة حاشدة شارك فيها متضامنون أجانب وشخصيات سياسية ووطنية، باتجاه جدار الفصل العنصري المقام على أراضي مواطني قرية المعصرة. وقام جنود الاحتلال باعتراض المسيرة ومنعوها من التقدم، واعتدوا على المشاركين بالضرب.أصيب عشرات المواطنين ونشطاء سلام ومتضامنون أجانب بحالات اختناق جراء استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، اليوم، اثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي لمسيرة أسبوعية مناهضة لجدار الفصل العنصري في قريتي بلعين ونعلين وفي الخليل وقرية المعصرة ببيت لحم.

التعليقات