15/11/2009 - 17:24

حماس توافق على مبادرة الشعبية لاستئناف الحوار وتجاوز العقبات..

-

حماس توافق على مبادرة الشعبية لاستئناف الحوار وتجاوز العقبات..
أوضحت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين اليوم، الأحد، أن حركة حماس وافقت على مبادرة الجبهة لاستئناف جلسات الحوار الفلسطيني وتجاوز العقبات التي اعترضت الورقة المصرية.

وقال رباح مهنا عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية في تصريح صحافي "إن رئيس وزراء الحكومة المقالة إسماعيل هنية وحركة "حماس" في قطاع غزة وافقا على المبادرة التي جرى تسليمها إلى كافة الفصائل".

وأشار مهنا إلى وجود تواصل وحوار بشأن المبادرة مع قيادة حركة حماس في العاصمة السورية، موضحاً أن الجبهة تواصلت مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحركة "فتح".

وأضاف القيادي بالجبة الشعبية أن حركة فتح وصفت المبادرة بالايجابية وقالت إنها ستبحثها في الأطر القيادية قبل الرد عليها.

وبين أن الشعبية أرسلت كذلك المبادرة إلى القيادة المصرية التي ترعى الحوار الوطني الفلسطيني، إلا أنها لم تتلق أي أجوبة على الاقتراح، مشيرا إلى أن الجبهة ستعقد قريبا عدة لقاءات مع الفصائل للبحث في كيفية إنجاح المبادرة.

وكان عضو المكتب السياسي للجبهة النائب جميل المجدلاوي أعلن قبل ثلاثة أيام مبادرة للمصالحة الفلسطينية تستند على أساس توقيع الورقة المصرية من جميع الفصائل، مع إرفاق كل فصيل ملاحظاته الخاصة عليها.

وتتمثل المبادرة في أن تدعو مصر كل الأطراف التي شاركت في الحوار الشامل ولجانه إلى مصر لبدء حوار وطني من جديد يستمر مدة يومين، انطلاقا من الورقة المصرية وعلى أساسها لبحث النقاط الخلافية.

وتنص المبادرة على أن ما يتم الاتفاق عليه في الحوار المحدد المرجعية والمحدد المدة الزمنية يدخل في الورقة المصرية ويصبح جزءا منها، وفي حال عدم الاتفاق تلتزم الأطراف الفلسطينية المشاركة في الحوار بما جاء في الورقة المصرية ويصبح ملزما للجميع.

وتضع المبادرة أمام الأطراف المتحاورة خيارا وحيدا هو التوافق على أن يتم بعد يومي الحوار إعلان الاتفاق الشامل بالشكل والآليات التي حضر لها وعمل على أساسها الأشقاء في مصر.

التعليقات