19/12/2009 - 11:36

حماس تدعو الفصائل للقاء هنية الأحد للتشاور حول مبادرته بشأن المصالحة

-

حماس تدعو الفصائل للقاء هنية الأحد للتشاور حول مبادرته بشأن المصالحة
وجهت حركة حماس دعوات للفصائل الفلسطينية، ومستقلين في غزة للقاء رئيس الوزراء في الحكومة في قطاع غزة إسماعيل هنية الأحد القادم لعرض مبادرته السياسية بشان المصالحة.

وجاء أن فصائل منظمة التحرير تجري مشاورات مكثفة للاتفاق على طبيعة التعاطي مع الدعوة، مشيرة إلى أن هناك توجها لدى الفصائل بالاستعداد لتلبية الدعوة على أن يكون هذا اللقاء مع حركة حماس لبحث مسيرة الحوار المتعثرة وسبل تحريكها على أساس وثيقة المصالحة المصرية.

وأوضحت المصادر ان الفصائل تفضل عقد هذا اللقاء في أي مقر من مقرات حركة حماس وليس في مقرات الحكومة باعتباره لقاءا سياسيا بين القوى الوطنية والإسلامية.

من جهته أكد عضو المكتب السياسي لجبهة النضال محمود الزق رفض جبهته دعوة حماس للقاء هنية في مقر مجلس الوزراء التابع للحكومة، مؤكدا في نفس الوقت أن جبهته ليست ضد لقاء حماس في أحد مقراتها، وعلى أن تتم الدعوة للفصائل التي وقعت على وثيقة الحوار والفصائل التي شاركت في حوار القاهرة وبالذات أعضاء لجنة المتابعة السابقة.

وكان هنية قد جدد الإثنين الماضي في كلمته في ذكرى انطلاقة حركة حماس الـ 22 المبادرة التي عرضها خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحماس، والتي تدعو إلى:

1- استعادة الوحدة الوطنية وإنهاء الحالة الراهنة التي يعيشها شعبنا للتصدي لمحاولات تثبيت القضية الفلسطينية وحرف حركة التحرر الوطني عن مكانها الطبيعي، وذلك بتشكيل حكومة فلسطينية موحدة على قاعدة التوافق الوطني فما زلنا نرى أن تشكيل حكومة وحدة في إطار التوافق الوطني هي أصلاً الخيار، في هذه المرحلة.

2- بناء المرجعية القيادية للشعب الفلسطيني والمتمثلة بمنظمة التحرير الفلسطينية، وتأمين مشاركة الجميع وعلى أسس سياسية وإدارية استنادا إلى الاتفاقات الموقعة بالخصوص.

3- التوافق في هذه المرحلة على برنامج وطني يستند إلى العمل على إنهاء الاحتلال وإزالة كافة المستوطنات وإقامة الدولة الفلسطينية على كامل حدود الرابع من حزيران عام 67 وعاصمتها القدس، و التمسك بحق العودة والإفراج عن كافة الأسرى والمعتقلين، وذلك استنادا إلى ما جاء في وثيقة الوفاق الوطني واتفاق مكة المكرمة واتفاق القاهرة.

4- التمسك بالمقاومة الراشدة التقية، العاملة العارفة المخططة والتي تقول على أساس حق الشعب الفلسطيني في مقاومة الاحتلال مع تعديل التنسيق الذي يخدم حماية المقاومة وأساليب عملها ويمنحها الديمومة لتحقيق طموحات وتطلعات شعبنا الفلسطيني.

5- ترتيب أجهزة السلطة الفلسطينية ودوائرها بحيث لا تخدم المصالح الصهيونية ولا تضفي الشرعية على الاحتلال ولا تعمل على حماية أمنة أو تسويقه في المنطقة.

6- استعادة البعد العربي والإسلامي وحشد حركة التضامن الدولي للقضية الفلسطينية وتأمين دعم هذه الأبعاد لمطوحات شعبنا وتطلعاته في حريته وتقرير مصيره الوطني.

التعليقات