26/12/2009 - 20:52

رحيل المؤرخ والباحث الفلسطيني د.أنيس الصايغ

-

رحيل المؤرخ والباحث الفلسطيني د.أنيس الصايغ
غيب الموت اليوم في عمان الباحث والمؤرخ الفلسطيني د.أنيس صايغ، أحد مؤسسي مركز الأبحاث الفلسطيني، ومن كبار المدافعين عن قضية شعبه وحقهم ببلدهم.

وسينقل جثمان الراحل الصابغ(80 عاما) من مطار عمان إلى بيروت ليوارى هناك في وطنه الثاني لبنان.


ولد أنيس صايغ عام 1931 في طبريا، أنهى الثانوية عام 1949 في مدرسة الفنون الإنجيلية في صيدا التي انتقل إليها بعد الاحتلال الصهيوني لمدينة طبريا.

نال شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية والتاريخ عام 1953 من الجامعة الأمريكية في بيروت، أشرف على تحرير الزاوية الثقافية والتاريخية في جريدة النهار، عمل مستشاراً للمنظمة العالمية لحرية الثقافة.

حصل على الدكتوراه من جامعة كامبردج في العلوم السياسية والتاريخ العربي، وعين في جامعة كامبردج أستاذا في دائرة الأبحاث الشرقية، فمديراً لإدارة القاموس الانجليزي العربي.
عين مديراً عاماً لمركز الأبحاث في منظمة التحرير الفلسطينية في بيروت، فرئيساً لقسم الدراسات الفلسطينية في القاهرة.

حقق انجازات هامة وكبيرة كإنشاء مكتبة ضخمة، وإصدار اليوميات الفلسطينية ومجلة شئون فلسطينية، نشرة رصد إذاعة إسرائيل، إنشاء أرشيف كامل يحتوي على كافة الأمور التي تعني الباحثين، عمل عميداً لمعهد البحوث والدراسات العربية التابعة للجامعة العربية.

أشرف على إصدار مجلة المستقبل العربي وقضايا عربية، كما عمل مستشاراً لجريدة القبس الكويتية، فأنشأ لها مركزاً للمعلومات والتوثيق، وهو صاحب فكرة وضع الموسوعة الفلسطينية.

عين عام 1980 في جامعة الدول العربية كمستشار للأمين العام، وكرئيس لوحدة مجلات الجامعة.

نال الراحل عديد من الجوائز وهي: وسام الاستحقاق السوري بمناسبة صدور مذكراته: أنيس صايغ، درع معرض المعارف للكتاب العربي والدولي، في بيروت، تقديراً لعطائه الفكري والثقافي ، والتزامه بالقضايا الوطنيّة والقوميّة، سيف فلسطين رمزاً للصمود، من الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين في دمشق 2006.

كان مؤسس ورئيس تحرير كل من: (المستقبل العربي) و(شؤون عربية) و(قضايا عربية) (1978-1982) وكان اول من أطلق مشروع الموسوعة الفلسطينية منذ العام 1966 ومستشار المشروع منذ 1978 ورئيس التحرير منذ 1982 ورئيس مجلس الدارة منذ 1988 كما كان مستشار مشروعي الموسوعة العربية في دمشق وبغداد والموسوعة الفلسطينية الميسرة في عمان.
\
كان عضو المجلس الوطني الفلسطيني ونائب رئيس المؤتمر الوطني الفلسطيني والناطق باسمه وعضو لجنته وممثله في لبنان ومؤسس اللقاء الثقافي الفلسطيني في بيروت ومنسقه العام منذ 1992.

تابع بدأب من خلال الدراسات الموثقة أكاديميا قضايا الحركة الصهيونية والصراع العربي الاسرائيلي، فكان أن حاولت إسرائيل اغتياله اكثر من مرة ، وأبرزها كانت الرسالة المفخخة التي بترت اصابع يده وأثرت في نظره وسمعه.
كما استهدفت مركز الابحاث بعدة اعتداءات ارهابية كان آخرها سرقة أرشيف ومكتبة المركز في بيروت عام 1982 ولكن لم يثنيه ذلك عن متابعة نضاله القومي حتى الرمق الاخير.

نال العديد من الجوائز منها وسام الاستحقاق السوري بمناسبة صدور مذكراته (أنيس صايغ عن أنيس صايغ) ، ودرع معرض المعارف للكتاب العربي والدولي في بيروت تقديرا لعطائه الفكري والثقافي والتزامه بالقضايا الوطنية والقومية ، وسيف فلسطين رمزا للصمود من الاتحاد العام للكتاب الفلسطينيين في دمشق.

صدر له العديد من الكتب والمؤلفات منها:
لبنان الطائفي، بيروت، 1955.
الأسطول الحربي الأموي في البحر الابيض المتوسط، بيروت، 1956.
جدار العار، بيروت، 1956.
سوريا في الأدب المصري القديم، بيروت ، 1957.
الفكرة العربية في مصر، بيروت، 1959.
تطور المفهوم القومي عند العرب، بيروت، 1961.
في مفهوم الزعامة السياسية، بيروت، 1965.
فلسطين والقومية العربية، بيروت، 1967.
ميزان القوى العسكري بين العرب واسرائيل، بيروت، 1967.
بلدانية فلسطين المحتلة، بيروت، 1968.
المستعمرات الإسرائيلية الجديدة، بيروت، 1969.
في المقامة، بيروت، 1969.
الجهل بالقضية الفلسطينية، بيروت، 1969.
ملف الارهاب الصهيوني، بيروت، 1996.
الوصايا العشر للحركة الصهيونية، بيروت، 1998.
نصف قرن من الأوهام، بيروت، 1999.
وأنيس صايغ عن أنيس صايغ، بيروت، 2006.


وسينقل جثمان الفقيد من مطار عمان إلى بيروت ليوارى هناك في وطنه الثاني لبنان.

التعليقات