20/03/2010 - 08:19

اصابات في قصف احتلالي لمطار غزة ومواجهات مع الإحتلال في القدس والضفة الغربية...

طائرة حربية إسرائيلية من نوع أف 16 شنت أربع غارات متتالية على بعض المباني في المطار ومحيطه، ما أدى إلى إصابة 14 مواطنا بجروح...

اصابات في قصف احتلالي لمطار غزة ومواجهات مع الإحتلال في القدس والضفة الغربية...

أصيب 14 مواطنا فلسطينيا بجروح مساء اليوم الجمعة ، جراء قصف للطيران الحربي الاسرائيلي استهدف مطار الشهيد ياسر عرفات الدولي شرق مدينة رفح جنوب قطاع غزة.

وذكرت (وفا) ان طائرة حربية إسرائيلية من نوع أف 16 شنت أربع غارات متتالية على بعض المباني في المطار ومحيطه، ما أدى إلى إصابة 14 مواطنا بجروح متفاوتة، ثلاثة منهم في حال الخطر، نقلوا إثرها إلى مستشفى أبو يوسف النجار برفح لتلقي العلاج.

ونقل (المركز الفلسطيني للاعلام) عن الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الإسعاف والطوارئ في وزارة الصحة أن "طائرات الاحتلال قصفت بعدة صواريخ مجموعة من العمال، الذين كانوا يجمعون مادة الحصمة من أسفل أنقاض مطار غزة المدمر، بهدف توفير لقمة العيش لأبنائهم ما أدى إلى وقوع عدد كبير من الإصابات".


مواجهات مع الإحتلال في القدس والضفة الغربية...


وكانت المواجهات تجددت (الجمعة ) بين شبان فلسطينيين وقوات الإحتلال في القدس المحتلة ومواقع مختلفة في الضفة عقب إنتهاء صلاة الجمعة.

ودارت في مدينة الخليل وتحديدا في محيط الحرم الإبراهيمي الشريف في مواجهات عنيفة بين مئات المواطنين وقوات الاحتلال الإسرائيلي.

وأفاد شهود بأن قوات الاحتلال تطلق الرصاص المعدني وقنابل الصوت والغاز باتجاه مواطنين رشقوها بالحجارة. وأصيب 5 مواطنين وصحافية أجنبية خلال المواجهات. وأضافت المصادر أن من بين المصابين طفلا رضيعا، وصحفية تعمل لإحدى الوكالات الأجنبية، ومسنين اثنين تجاوزا الستين من العمر.

واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر الجمعة شابا من مخيم الفوار، جنوب الخليل، وشددت من إجراءاتها العسكرية محيط الحرم الإبراهيمي الشريف. وقال رئيس سدنة الحرم الإبراهيمي الشريف، حجازي أبو سنينه، إن قوات الاحتلال صعدت من إجراءاتها الاستفزازية المتواصلة بحق المصليين والوافدين إلى الحرم وزادت من تأهبها وانتشارها على مداخل ومحيط الحرم الإبراهيمي الشريف.

وذكرت مصادر أمنية أن قوات الاحتلال داهمت مخيم الفوار، واعتقلت الشاب، وليد فايز الواوي (16عاما) بعد مداهمة منزل عائلته.

مواجهات عند حاجز قلنديا

في غضون ذلك، أصيب عدد من الشبان بحالات اختناق جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقه جنود الاحتلال على حاجز قلنديا شمال القدس، كما تم اعتقال أحد الشبان واقتياده إلى جهة مجهولة. وقال شهود عيان: إن مجموعة من الشبان رشقوا الجنود بالحجارة فيما رد الجنود بإطلاق الأعيرة المطاطية والغاز المدمع.

مواجهات في نعلين

كما اندلعت في بلدة نعلين في الضفة الغربية مواجهات بين أهالي القرية والمتضامنين الأجانب مع قوات الاحتلال الإسرائيلي قرب جدار الفصل العنصري. وأفاد شهود لوكالة الأنباء الفلسطينية أن قوات الاحتلال أطلقت قنابل الغاز تجاه المتظاهرين، وكانت قوات الاحتلال قد أعلنت المنطقة ونلعين منطقة عسكرية مغلقة.


اصابات في قرية بدرس

أصيب (الجمعة) خمسة مواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، واعتقل 8 آخرين، إثر قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي، مسيرة سلمية نظمها أهالي بلدة بدرس غربي مدينة رام الله، ضد جدار الفصل العنصري والاستيطان.

وقال شهود عيان إن مواجهات عنيفة اندلعت بين أهالي البلدة والمشاركين في المسيرة، مع قوات الاحتلال، وردت الأخيرة بإطلاق الأعيرة النارية المغلقة بالمطاط، والقنابل الغازية المسيلة للدموع، ما أدى إلى إصابة ثمانية مواطنين بالرصاص، إضافة إلى عشرات حالة الاختناق والإغماء.

وأضاف شهود العيان، أن قوات الاحتلال طاردوا المشاركين في المسيرة واعتدوا عليهم بالضرب، واعتقلوا ثمانية مواطنين، من بينهم مراسل تلفزيون فلسطين هارون عمايره، ومصور التلفزيون نجيب شراونه واقتادتهم إلى جهة مجهولة.

مواجهات في المسيرة الأسبوعية في قرية المعصرة

أصيب متضامن أجنبي بجروح وخدوش في المسيرة الشعبية السلمية في قرية المعصرة جنوب بيت لحم، والمنددة بجدار الفصل العنصري.

وانطلقت المسيرة من وسط القرية باتجاه جدار الضم العنصري، حيث اعترضها جنود الاحتلال ومنعوا المشاركين من التقدم بعد إغلاق الطريق بالأسلاك الشائكة التي أصيب جرائها المتضامن الأمريكي بول بجروح في يده.

ونظم في المكان اعتصام حاشد ألقيت فيه كلمات ثمنت الدور الكبير للمتضامنين الأجانب من حيث لفت أنظار العالم إلى ما يجري من انتهاك بحق الفلسطينيين، مشيرين إلى أن المرحومة راشيل التي لقيت حتفها في تضامنها مع الشعب الفلسطيني هي الشمعة التي أنارت الطريق الحقيقية أمام الرأي العام العالمي.

مسيرة بلعين الأسبوعية


أصيب في مسيرة بلعين الأسبوعية المناهضة للجدار والاستيطان، (الجمعة)، عشرات المواطنين إلى جانب متضامنين أجانب بحالات اختناق نتيجة استنشاقهم للغاز المسيل للدموع، جراء قمع الاحتلال مسيرة بلعين الأسبوعية المناهضة للجدار.

ونظمت مسيرة التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، لنصرة القدس والمقدسات الإسلامية، وتحديا لقرار سلطات الاحتلال الإسرائيلي بإعلان بلعين منطقة عسكرية لمدة 6 شهور.شارك آلاف الفلسطينين في تظاهرتين نظمتهما حركتا حماس والجهاد الاسلامي في قطاع غزة احتجاجا على الاجراءات الاسرائيلية في القدس، فيما اندلعت مواجهات بين شبان فلسطينيين وجنود الاحتلال في الخليل جنوب الضفة الغربية المحتلة.

وأحرق ناشطون ملثمون من حركة حماس علما إسرائيليا ونعشا رسمت عليه نجمة داود. وشارك قرابة 10 الاف فلسطيني في تظاهرة نظمتها حركة حماس في مخيم النصيرات للاجئين وسط القطاع.

وشدد القيادي في حماس عبد الرحمن الجمل في كلمة خلال التظاهرة على ضرورة "وحدة الشعب الفلسطيني، وأن تهب الأمتان العربية والإسلامية لمواجهة المخططات الصهيونية في المسجد الأقصى والقدس".

وقال النائب عن حركة حماس في المجلس التشريعي مشير المصري "نقول للعدو الصهيوني لن تحلم بالأمن ما لم نر أمننا لشعبنا وللقدس". وشدد على "مواصلة المقاومة حتى إزالة الاحتلال وحماية الأقصى".

وشارك في هذه التظاهرة التي جابت شوارع مخيم النصيرات باتجاه شارع "صلاح الدين" الرئيسي الواصل بين شمال وجنوب القطاع، حوالى 400 ملثم يرتدون زيا عسكريا، وقدموا عرضا عسكريا وهم يرفعون الرايات الخضراء لحماس.

وفي رفح، شارك أكثر من الفي فلسطيني في التظاهرة التي دعت اليها حركة الجهاد الاسلامي وجابت شوارع المدينة.

ودان نافذ عزام القيادي البارز في الجهاد "الممارسات الصهيونية التي تهدف الى تهويد القدس".

وردد المتظاهرون هتافات منها "بالروح بالدم نفديك يا اقصى". وألقى مسؤول في لجان "المقاومة الشعبية" كلمة خلال التظاهرة أكد فيها "مواصلة اطلاق الصواريخ (المحلية الصنع) ردا على الانتهاكات ضد الأقصى".

....>

التعليقات