26/03/2010 - 08:33

الإدارة الأمريكية تطلب نقل أبو ديس إلى مناطق "A"..

"يديعوت أحرونوت" تنقل عن مصادر فلسطينية أنه من بين المطالب العودة إلى الوضع الذي كان قبل الانتفاضة الثانية * الإدارة الأمريكية تضغط على ليفني للدخول إلى الائتلاف الحكومي

الإدارة الأمريكية تطلب نقل أبو ديس إلى مناطق
نقلت "يديعوت أحرونوت" عن مصادر فلسطينية، الليلة الماضية، قولها إنه من بين المطالب التي وضعتها الإدارة الأمريكية أمام رئيس الحكومة الإسرائيلية هي العودة إلى تفاهمات سابقة بموجبها يتم نقل مناطق مصنفة على أنها "B" و"C" إلى مناطق "A"، وبضمنها قرية أبو ديس المصنفة حاليا "B".

وبحسب المصادر ذاتها فإن أبو ديس، التي أقيمت فيها مؤسسات سلطة وجرى حديث عن جعلها عاصمة فلسطينية، يفترض، بحسب الخطة الأمريكية، أن تكون جزءا من مناطق "A" التي تتولى السلطة الفلسطينية المسؤولية الكاملة عنها.

كما نقلت عن المصادر ذاتها أنها تلقت تلميحات من الولايات المتحدة مفادها أن مطالب الأخيرة من نتانياهو كانت واضحة، وبضمنها إطلاق سراح 2000 أسر فلسطيني، إضافة إلى بوادر حسن نية تجاه السلطة بحيث تكون ملموسة وتتصل بالحياة اليومية للفلسطينيين، مثل إعادة الوضع إلى ما كان عليه قبل الانتفاضة الثانية.

كما نقل الصحيفة عن مصادر فلسطينية قولها إنها تلقت تلميحات من المعارضة الإسرائيلية (حزب كاديما) تشير إلى احتمال حصول تغيير في وقت قريب. وبحسبها فإن عضو الكنيست حاييم رامون قد اجتمع مؤخرا مع محمد دحلان في أحد فنادق القدس، مؤخرا، لمناقشة التطورات السياسية.

وبحسب المصادر الفلسطينية فإن رامون قد أوضح أن وضع نتانياهو صعب جدا، وأنه من المتوقع حصول تطورات سياسية تؤدي إلى تغيير في الحكومة، وهو ما نفاه رامون بشكل قاطع.

وفي سياق ذي صلة، كتبت "يديعوت أحرونوت" أن مسؤولين في الإدارة الأمريكية يمارسون ضغوطا على رئيسة "كاديما" تسيبي ليفني، التي زارت واشنطن مؤخرا، للدخول إلى حكومة نتانياهو في حال نشأت فرصة في ظل التطورات الأخيرة.

التعليقات