13/06/2010 - 11:02

موسى في غزة: الحصار يجب أن يكسر...

"نتطلع الى مصالحة ارادة وسياسة وموقف يترجم باتفاق على الامور التفصيلية"، معتبرا ان "التاريخ لن يقف امام جملة هنا وفقرة هناك لكنه يقف امام الارادة السياسية".

موسى في غزة: الحصار يجب أن يكسر...
الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى الاحد في مستهل زيارته الى غزة ان الحصار الذي تفرضه اسرائيل على القطاع "يجب ان يكسر"، مشددا على اهمية المصالحة الفلسطينية.

ووصل موسى الى القطاع في زيارته الاولى كامين عام للجامعة العربية، عبر معبر رفح.

واكد في مؤتمر صحافي بعيد وصوله "حضرت لاحيي شعب فلسطين في غزة (...) لاشاهد بنفسي ما جرى وما يجري".

واضاف "انا واثق انني التقي بالكل صامدا واقفا وقفة واحدة رافضا ابان يكون مجرد لعبة بين اطراف ظالمة لشعب فلسطين".

واكد موسى الذي قام بزيارتين سابقتين للقطاع في 1966 عندما جرت الانتخابات الفلسطينية وفي 1999 عند افتتاح مطار غزة الدولي ان "الحصار الذي نقف جميعا في مواجهته يجب ان يكسر".

واضاف ان "قرار الجامعة العربية واضح في كسر الحصار والمطالبة في رفع الحصار وعدم التعامل مع الحصار" الذي فرضته اسرائيل على القطاع في 2006 عززته في 2007 بعد سيطرة حركة حماس على غزة.

واوضح موسى ان "العالم كله الان يقف مع شعب فلسطين ضد حصار غزة وضد ما يحدث في الاراضي المحتلة وعلى راسها ما يحدث في القدس الشرقية".

وقال ان "اهم شىء امامنا الان هو اعادة الاعمار ورفع الحصار عن قطاع غزة".

من جهة اخرى، اكد موسى ان "ملف المصالحة الفلسطينية مسالة رئيسية واساسية واقول ان مصالحة ارادة وليس مجرد توقيع".

واضاف "نتطلع الى مصالحة ارادة وسياسة وموقف يترجم باتفاق على الامور التفصيلية".

ورأى ان "التاريخ لن يقف ابدا امام فقرة هنا وكلمات هناك لكن يقف امام الارادة. ارادة الوحدة الفلسطينية في مواجهة قضية خطيرة معقدة تتصل بمستقبل شعب فلسطين مصير شعب وحقه في الحياة حرة وكريمة".

وبدأ موسى جولته للقطاع بزيارة عائلة السموني في حي الزيتون التي قتل عدد من افراد عائلة ودمرت منازلهم خلال الحرب الاسرائيلية.

كما يزور مناطق اخرى تم تدميرها في عزبة عبد ربه شرق جباليا، قبل ان يتوجه الى مدرسة الفاخورة التابعة لوكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في جباليا.

وقد تعرضت هذه المدرسة لقصف اسرائيلي خلال الحرب الاسرائيلية الاخيرة على غزة (كانون الاول/ديسمبر 2009-كانوت الثاني/يناير 2010).

وعبر موسى عن سعادته بزيارة قطاع غزة.

وقال انه "متشوق لان يسير على ارض فلسطين وان يلتقي بالمواطنين الفلسطينيين بكل اتجاهاتهم وما يمثلون بالقطاع بصفة خاصة من صمود امام الحصار ومن وقفة موحدة يمثلها الكل الفلسطيني".

واضاف موسى خلال زيارته الخاطفة الى القطاع "اقف هنا لاحيي الشعب الفلسطيني ولاراه واقفا وقفة واحدة رافضا لان يكون لعبة بيد أي طرف من الاطراف".

وكان في استقبال موسى عند وصوله الى غزة على المعبر وفد من ممثلي القوى والفصائل الفلسطينية بمن فيهم مثلون عن حركتي حماس وفتح .

وسيعقد لقاء مع رئيس وزراء الحكومة المقالة اسماعيل هنية ووفد قيادي من حركة حماس قبل ان يعقدا مؤتمرا صحافيا مشتركا.

كما سيلتقي موسى ممثلي الفصائل الفلسطينية وشخصيات المجتمع المدني.

وخلال جولته، سيزور الامين العام للجامعة العربية مستشفي الشفاء ومقر وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا).

التعليقات