30/07/2010 - 14:45

إسرائيل تطمس آثارا مسيحية في بلدة عين كارم المحاذية للقدس

المطران عطا الله حنا يحذر ويدعو الهيئات الدينية الحقوقية والإنسانية إلى التصدي لهذه الجريمة الجديدة التي تضاف إلى سلسلة الجرائم بحق المقدسات الإسلامية.. والمسيحية

إسرائيل تطمس آثارا مسيحية في بلدة عين كارم المحاذية للقدس
أكد بيان صادر عن رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثوذوكس بالقدس، المطران عطا الله حنا، أن بلدية الاحتلال في القدس قامت بهدم وطمس معالم أثرية مسيحية من الفترة البيزنطية عثر عليها في منطقة عين كارم بالمدينة خلال حفريات قامت بها سلطة الآثار الإسرائيلية.

وجاء أن بلدية الاحتلال الإسرائيلي وبالتنسيق مع وزارة السياحة تقوم ببناء مخازن على أنقاض الآثار التي هدمت بعد اكتشافها في قطعة الأرض المحاذية لعين مريم العذراء.

وتعد عين مريم العذراء من أهم الأماكن المقدسة للمسيحيين في فلسطين، ويزورها نحو مليون سائح سنويا، حيث تعرف المنطقة موقعا أثريا معلنا منذ فترة الانتداب البريطاني.

وكشف المحامي قيس ناصر المحاضر في قانون التنظيم والبناء تفاصيل طمس الآثار المسيحية ومخطط العمران فوقها، حيث تبنى وبشكل غير قانوني مخازن للبلدية. وأكد ناصر، بحسب البيان، أن وزارة السياحة الإسرائيلية وبلدية القدس رفضتا الحفاظ على الآثار وتحويل المكان إلى مزار أثري مفتوح للجمهور.

ويروي ناصر أنه خلال "الجلسة التي عقدتها قبل أيام مع جهاز المراقبة الذي أشرف على الحفريات وبحضور مدير سلطة الآثار بالمدينة تبين أن الحفريات الأولية دلت على وجود آثار هامة تعود إلى الفترة البيزنطية لعين كارم، وهي تتصل مباشرة بعين مريم العذراء".

وقامت سلطة الآثار في الفترة من تموز/يوليو 2009 إلى شباط/ فبراير 2010 بإجراء حفريات في الأرض المقابلة والمحاذية لعين العذراء.

ودلت الحفريات على وجود بركة مياه تبلغ مساحتها نحو 25 مترا مربعا بارتفاع نحو مترين تتصل بثلاث قنوات مياه تؤدي مباشرة إلى عين مريم العذراء.

وحسب تفسير سلطة الآثار، شكلت الآثار التي اكتشفت جهازا مائيا كاملا للمنطقة يرتكز على عين العذراء وعلى البركة وقنواتها.

واستنتجت سلطة الآثار أن بركة المياه من الفترة البيزنطية، وذلك لطريقة البناء والرصف التي استخدمت في البركة وميزت العهد البيزنطي.

وكشف المحاضر ناصر أنه وبعد فحص معمق استنتج أن الحفريات أجريت على جزء من الأرض حسب خريطة حددت مسبقا، ولهذا فإن ما اكتشف قد يكون جزءا بسيطا من كل الآثار الموجودة في الأرض، رغم أنه لم يستكمل اكتشاف الحفريات في المكان.

وفي أول ردود الفعل قال المطران عطا الله حنا "نشجب ونستنكر بشدة هذه الجريمة النكراء التي ارتكبت بحق الآثار المسيحية في عين كارم، التي تعد مسقط رأس القديس يوحنا المعمدان وعائلته، وفيها عاشت السيدة العذراء متسعا من الوقت".

وتابع : ما أقدمت عليه السلطات الإسرائيلية جريمة نكراء بحق الآثار المسيحية ومحاولة لطمس المعالم المسيحية في هذه البلدة التي يزورها سنويا أكثر من مليون سائح وحاج لتفقد معالمها الدينية".

وحذر المطران من خطورة الممارسات الإسرائيلية ودعا كل الهيئات الدينية الحقوقية والإنسانية إلى التصدي لهذه الجريمة الجديدة التي تضاف إلى سلسلة الجرائم التي أقدمت عليها اسرائيل بحق المقدسات الإسلامية والمسيحية.

بدوره قال الأمين العام للهيئة الإسلامية المسيحية حسن خاطر إن "الاحتلال بمثابة ماكينة لتهويد القدس، ولا تختلف ممارساته بانتهاك واستهداف المقدسات، فالاعتداءات على المقدسات الإسلامية تكون أكثر بروزا، كونها أكثر اتساعا وانتشارا من المقدسات المسيحية".

وتابع : أنه "للأسف تم انتهاك عين العذراء وطمس آثارها، كون المنطقة مهمشة وليست تحت أضواء الإعلام، وفي حالة غياب وسائل الإعلام يفعل الاحتلال ما يشاء ويعيث بالمقدسات فسادا".

وأكد أن إسرائيل تسعى لطمس وهدم كل الآثار العربية الإسلامية والمسيحية، وإلى تشويه وتدمير هذا التاريخ وتهويده، ولولا الحرج الدولي لقامت إسرائيل بهدم الأقصى وكنيسة القيامة. بحسب البيان.

التعليقات