10/09/2010 - 18:22

إسبانيا ترفع التمثيل الفلسطيني لديها إلى بعثة دبلوماسية..

"الممثلية العامة لفلسطين" الموجودة مدريد منذ 1986 ستصبح "البعثة الدبلوماسية لفلسطين" وستتعامل السلطات الإسبانية مع رئيسها بوصفه سفيرا..

إسبانيا ترفع التمثيل الفلسطيني لديها إلى بعثة دبلوماسية..
أعلنت الحكومة الإسبانية، اليوم الجمعة، أنها قررت "أن ترفع الى بعثة دبلوماسية" مستوى التمثيل الفلسطيني في مدريد، "تمهيدا لقيام دولة فلسطينية والاعتراف بها".

وقالت وزارة الخارجية الإسبانية في بيان أن "الممثلية العامة لفلسطين" الموجودة في العاصمة الإسبانية منذ 1986 ستصبح "البعثة الدبلوماسية لفلسطين" وستتعامل السلطات الإسبانية مع رئيسها بوصفه سفيرا.

وخلال حفل لتقديم أوراق اعتماده، سيحمل رئيس البعثة الفلسطينية رسالة من رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس على أن تسلم الى ملك إسبانيا خوان كارلوس.

وتعترف إسبانيا أيضا بوجوب عدم انتهاك مكاتب وأرشيف ووثائق البعثة الدبلوماسية الفلسطينية على غرار أي سفارة أجنبية أخرى.

وأعلنت مدريد أنها "تجدد عبر هذه المبادرة تأكيد الصداقة والتضامن اللذين يجمعان بين الشعب الإسباني والشعب الفلسطيني".

وأضاف البيان أن هذا القرار يندرج "في إطار التطلع إلى قيام دولة فلسطينية والاعتراف بها في وقت غير طويل وكنتيجة لعملية التفاوض التي انطلقت مجددا بعد قمة واشنطن في الثاني من أيلول/سبتمبر".

ويأتي القرار بعد أيام من اجتماع عقد الثلاثاء في مدريد بين رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض ونظيره الإسباني خوسيه لويس رودريغيز ثاباتيرو.

يذكر في هذا السياق أن الإدارة الأمريكية كانت قد أكدت مؤخرا على أهمية تعزيز قوة رئيس السلطة محمود عباس ورئيس حكومته سلام فياض، كي تكون السلطة قادرة على تنفيذ أي اتفاق يتم التوصل إليه.

التعليقات