28/09/2010 - 20:43

عباس: سأعلن عن "قرارات تاريخية" قريباً

حمل عباس اسرائيل مسؤولية اي وقف محتمل للمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والدولة العبرية، معتبرا ان "من قرر استمرار الاستيطان هو من قرر وقف المفاوضات".

عباس: سأعلن عن

حمل رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس مساء اليوم في تصريح لوكالة فرانس برس اسرائيل مسؤولية اي وقف محتمل للمفاوضات المباشرة بين الفلسطينيين والدولة العبرية، معتبرا ان "من قرر استمرار الاستيطان هو من قرر وقف المفاوضات".

واشار عباس الى "قرارات تاريخية" سيعلن عنها خلال الاجتماع المقبل للجنة المتابعة العربية في القاهرة. وقال عباس في الطائرة التي اقلته من باريس الى عمان ان "من قرر استمرار الاستيطان ووفر الدعم والحماية له هو من قرر وقف المفاوضات". الا ان الرئيس الفلسطيني اضاف "لكننا لا زلنا معنيين بنجاح مفاوضات جدية وحقيقية مع ضرورة وقف الاستيطان".

واوضح عباس ان القرار النهائي بشأن استئناف المفاوضات المباشرة او وقفها لن يتخذ الا بعد سلسلة مشاورات داخل حركة فتح ومنظمة التحرير الفلسطينية، معلنا انه سيكون له "خطاب هام جدا" امام لجنة المتابعة العربية في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر المقبل "سيعلن فيه عن قرارات تاريخية".

وقال عباس انه سيلتقي الموفد الاميركي لعملية السلام في الشرق الاوسط جورج ميتشل الخميس "كما ستكون لنا اجتماعات داخل فتح وداخل منظمة التحرير الفلسطينية خلال اليومين المقبلين وسنشرح لهم اخر التطورات والاتصالات التي اجريناها".

وتابع الرئيس الفلسطيني "بعدها سنتشاور مع العرب في اطار لجنة المتابعة العربية في الرابع من تشرين الاول/اكتوبر في القاهرة وسيكون لي هناك خطاب هام جدا اعلن فيه عن قرارات تاريخية".

وحول لقاءاته في نيويورك وباريس قال عباس ان جولته "كانت مهمة جدا شرحنا خلالها موقفنا من المفاوضات ولقينا تفهما وتاييدا دوليين لمواقفنا تجاه المفاوضات وعملية السلام".

وقال عباس انه التقى في نيويورك وباريس "اكثر من 80 وفدا دوليا تصب جميعها في اطار شرح الموقف الفلسطيني تجاه الحل والمفاوضات".

ووصل عباس الى العاصمة الاردنية منهيا جولة شملت في شكل اساسي نيويورك حيث شارك في اعمال الجمعية العامة للامم المتحدة وباريس حيث التقى الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي.

ويأتي كلام عباس في الوقت الذي باتت فيه مفاوضات السلام التي استؤنفت في الثاني من ايلول/سبتمبر باشراف الولايات المتحدة بعد اشهر طويلة من الجهود الدبلوماسية المكوكية الشاقة، على شفير الانهيار مع انتهاء مدة قرار اسرائيلي صدر في نهاية تشرين الثاني/نوفمبر وقضى بتجميد جزئي للبناء الاستيطاني في الضفة الغربية.

التعليقات