11/10/2010 - 10:54

عريقات: عباس أكد أن إسرائيل ألغت أوسلو وكل الاتفاقيات مع م. ت. ف

-

عريقات: عباس أكد أن إسرائيل ألغت أوسلو وكل الاتفاقيات مع م. ت. ف
قال كبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات، اليوم الاثنين، إن رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أكد للعرب خلال قمة سرت، أن إسرائيل ألغت "فعليا" اتفاق أوسلو وباقي الاتفاقيات الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية.
 
وقال عريقات من عمان في طريق عودته من سرت الليبية إن عباس قد أكد للعرب أن إسرائيل قامت فعليا بإلغاء اتفاق أوسلو وباقي الاتفاقيات الموقعة مع منظمة التحرير الفلسطينية.
 
وأضاف عريقات أن أول الخيارات التي تحدث عنها عباس أمام العرب في حال فشل المفاوضات المباشرة المتعثرة بسبب رفض إسرائيل وقف الاستيطان، هي التوجه للولايات المتحدة كي "تعترف بدولة فلسطينية على حدود الأراضي الفلسطينية بما فيها القدس الشرقية".
 
ومن بين البدائل التي طرحها عباس "أن تقدم فلسطين بصفتها عضوا مراقبا في الأمم المتحدة، طلبا إلى الجمعية العامة ومجلس الأمن للاعتراف بها كدولة وعضو في الأمم المتحدة، كما طرح فكرة طلب الوصاية الدولية من الأمم المتحدة على الأراضي الفلسطينية المحتلة منذ عام 1967".
 
وبحسب عريقات فان عباس لم يلوح بالاستقالة أو بحل السلطة لكنه "قال إن إسرائيل ألغت اتفاقية أوسلو وباقي الاتفاقيات وسحبت ولاية السلطة على الأراضي الفلسطينية وبالتالي ما هو داعي بقاء السلطة الفلسطينية".

التعليقات