12/10/2010 - 12:42

مواجهات في سلوان

رشق مركبة إسرائيلية بالحجارة في سلوان كان تقل أعضاء كنيست وصلوا إلى "بيت يوناثان" * وزير الأمن الداخلي يهدد باعتقال العشرات إذا اقتضت الضرورة لفرض الهدوء بالقوة في المكان..

مواجهات في سلوان

قالت مصادر إسرائيلية إن حدة التوتر قد تصاعدت في سلوان في القدس المحتلة مع وصول مركبة تقل عددا من أعضاء الكنيست إلى الحي، حيث تم رشقها بالحجارة من قبل شبان مقدسييين في المكان.

 

وجاء أن أعضاء ما يسمى لجنة الرقابة، بضمنهم رئيس اللجنة يوئيل حسون، وأعضاء الكنيست أوري أرئيل، ويعكوف كاتس، ونيسيم زئيف، وأرييه إلداد، وأنستاسيا ميخائيلي، قاموا بجولة في ما يسمى بـ"بيت يوناثان".

 

وقد دخلوا المنطقة بحماية قوات كبيرة من الشرطة وحرس الحدود. وفي طريق عودتهم من المكان وقعت مواجهات بين شرطة الاحتلال وبين الشبان المقدسييين الذين قاموا برشق المركبات بالحجارة.

 

وزعم عضو الكنيست إلداد أن ذلك يشير إلى "تنازل خطير عن السيادة، وعدم فرض القانون ضد المخالفين العرب".

 

تجدر الإشارة إلى أن وزير الأمن الداخلي، يتسحاك أهرونوفيتش، كان قد قام بجولة في المكان. ونقل عنه قوله إنه المخاوف من أن يؤدي التوتر في سلوان إلى إشعال القدس ضئيلة.

 

وقال أيضا إنه يجب اعتقال الشعرات من أجل فرض التهدئة في المكان.

 

 

ومن جهتها قالت مصادر فلسطينية إن حي سلوان في القدس شهد انتشارا مكثفا لعناصر الشرطة وحرس الحدود الإسرائيلي، في وقت تعقد فيه ما تسمى بلجنة تطبيق قانون البناء في القدس، التابعة للكنيست، اجتماعا مع قادة المستوطنين في البؤرة الإستيطانية المسماه بيت "جونثان" الذي استولى عليه المستوطنون قبل أكثر من عام في حي بطن الهوى بسلوان.

وأفادت مصادر محلية أن قوات الاحتلال استخدمت آليات مصفحة خلال التعزيزات العسكرية، كما قامت بعمليات فحص وتفتيش واسعة في البلدة وعلى وجه الخصوص حي بطن الهوى الذي شهد عقد الاجتماع.

وأشارت المصادر الفلسطينية إلى أنه ينظر إلى الاجتماع بعين الريبة، ويعتبر استفزازيا، لا سيما وأنه سيبحث في موضوع الأبنية التي تعتبرها إسرائيل غير مرخصة وتسعى لهدمها في حي سلوان.

أما المنزل الذي يعقد فيه الاجتماع، فهو مكون من سبعة طوابق وسبق أن استولى عليه المستوطنون من أصحابه الفلسطينيين، وأصدرت المحكمة العليا في إسرائيل قرارا بهدمه لعدم الترخيص، إلا أن بلدة الاحتلال تماطل بتنفيذ القرار لوقوع المنزل تحت أيدي المستوطنين.

وكان قد أصيب ليلة أمس، الإثنين، الفتى سليمان صيام (10 سنوات) إصابة بالغة في عينه جراء انفجار قنبلة صوتية، ورصاصة مطاطية أخرى في ساقه، وذلك خلال المواجهات التي اندلعت في سلوان في القدس المحتلة، في أعقاب اقتحام وحدة من المستعربين لحي "بير ايوب" واعتقال 4 فتية هناك.

وقال شهود عيان إن وحدة المستعربين التي اقتحمت الحي كانت تتنكر بالزي الشرعي وبالشعر المستعار أثناء مهاجمة الفتية واعتقالهم.
وعلم أن المعتقلين هم محمد مفيد منصور 13 عاما، وجهاد شويكي 12 عاما، وإيهاب شويكي 11 عاما، وبهاء الرجبي 12 عاما، وجميعهم تم اعتقالهم واقتيادهم غالى مركز التحقيقات في المسكوبية.

كما علم أيضا أن مجموعة من شبان البلدة قاموا برشق وحدة المستعربين التي اقتحمت الحي بالحجارة وأغلقوا الشارع الرئيسي احتجاجا على هذا التصرف، وعندما هرعت الشرطة لمساندة الوحدة قامت بالطلاق القنابل الصوتية والغازية، إضافة إلى الرصاص المطاطي والحي لتفريق الشبان، ولا زال الغضب والتوتر يخيم على الحي المذك

التعليقات