31/10/2010 - 11:02

أبو مازن بدأ اجتماعاته مع حركة فتح في قطاع غزة

يجتمع لاحقا بلجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والاسلامية التي اكدت خلال اجتماعها بالوفد المصرى، اليوم، حق الشعب الفلسطينى بالدفاع عن نفسه، وموافقتها على اعطاء الفرصة للجهود الدولية

 أبو مازن بدأ اجتماعاته مع حركة فتح في قطاع غزة
بدأ رئيس الحكومة الفلسطينية، محمود عباس، مساء اليوم، اجتماعه مع قادة حركة فتح في قطاع غزة، لمناقشة خطة لاعلان وقف النار، بعد عدم توصل الوفد المصري الى احراز تقدم ملموس، خلال المباحثات التي اجراها مع فصائل المعارضة، خلال اليومين المنصرمين. وقالت مصادر فلسطينية مطلعة ان ابو مازن سيجتمع لاحقا، هذه الليلة أو صباح غد بلجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والاسلامية.

وكانت اجتماعات الوفد المصري مع قادة التنظيمات الفلسطينية و لجنة المتابعة العليا للقوى الوطنية والاسلامية قد انتهت، بعد ظهر اليوم، دون احراز اي تقدم ملموس. وقال اسماعيل أبو شنب، أحد قيادي حركة حماس، في ختام اجتماع دام قرابة ثلاث ساعات، بين ممثلي فصائل المقاومة الفلسطينية والوفد المصري، برئاسة نائب رئيس المخابرات المصرية، مصطفى البحيري، أن حماس ما زالت تتمسك بموقفها الداعي الى الانسحاب الاسرائيلي من كافة المناطق المحتلة، ومواصلة المقاومة، حتى يتم تحقيق ذلك.

وحسب كافة الفصائل الفلسطينية التى اجتمعت مع الوفد المصرى برئاسة نائب رئيس المخابرات المصرية، مصطفى البحيري، فان اجواء ايجابية وودية سادت هذه الاجتماعات، رغم اشارة الاطراف الى عدم التوصل إلى تقدم ملموس .

وافادت مراسلتنا في غزة، الفت حداد، ان الوفد المصرى انهى اليوم اجتماعاته بلقاء لجنة المتابعة العليا للقوى والفصائل الفلسطينية ووفدى الجبهتيتن الشعبية والديموقراطية .

فى تلك الاثناء اكدت مصادر فى حركة فتح ان رئيس الوزراء الفلسطينى محمود عباس ابو مازن سيعقد لدى وصوله إلى مدينة غزة، اجتماعا مع اللجنة الحركية العليا لحركة فتح سيتبعه اجتماع مع اللجنة العليا للقوى والفصائل الوطنية والاسلامية، مساء اليوم او صباح غد الثلاثاء .

وحسب المصادر فإن اجتماع ابو مازن مع حركة فتح سيناقش ما دار فى اجتماع الحركة مع الوفد المصرى اضافة الى موضوع استئناف الحوار وموضوع وقف اطلاق النار، وضمن الشروط التى تم اعلانها سابقا .

من ناحية اخرى وصف جمال زقوت، سكرتير لجنة المتابعة العليا للقوى والفصائل الفلسطينية، اجتماع الوفد المصرى مع اللجنة بانه كان ايجابيا وبناءا وناقش كافة القضايا المطروحة .

واضاف انه تم خلال الاجتماع التأكيد على حق الشعب الفلسطينى بالدفاع عن نفسه، مع ذلك، يسود الاتفاق على اعطاء الفرصة للجهود الدولية كي تحقق تقدما في عدد من القضايا، اهمها الانسحاب الاسرائيليى ووقف العنف والعدوان الاسرائيلي، بكافة اشكاله واطلاق سراح كافة الاسرى والمعتقلين فى السجون الاسرائيلية، واعطاء ضمانات ملموسة على الارض تشرف على تطبيقه اللجنة الرباعية وليس الولايات المتحدة الامريكية فقط . كما تدعو الفصائل الفلسطينية الى التزام القوى التى تقف خلف خارطة الطريق بانهاء الاحتلال وتمكين الشعب الفلسطينى من اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .
واكد زقوت انه اذا التزمت اسرائيل وفق ضمانات واضحة فان الطريق سيكون سالكا لاتفاق فلسطينى

وشدد زقوت على وجود اجماع فلسطينى على حماية الوحدة الوطنية وتعزيز الحوار بكل عناصره. ودعا الى تجديد الحوار بشكل عاجل مع رئيس الوزراء الفلسطينى محمود عباس وكافة الفصائل الفلسطينة من اجل حماية الموقف الفلسطينى.

وحسب المصادر المختلفة يناقش الوفد المصري مع فصائل المقاومة اقتراحا مصرياً باعلان الهدنة لمدة ستة أشهر، لكن محمد الهندي، ممثل حركة الجهاد الاسلامي أعلن، في ختام اللقاء، بأنه لم تطرح خلال الاجتماع اي خطة لاعلان الهدنة، وانما تم طرح افكار عامة.

وكان البحيري قد عاد الى الاجتماع مع ممثلي فتح وحماس والجهاد بعد اجتماعه والوفد المرافق له، امس، بكل وفد على حدة. وقدر وزير الاعلام الفلسطيني، نبيل عمرو، صباح اليوم، انه سيتم التوصل الى اتفاق حول وقف النار، خلال 48 ساعة.

وبهذه الروح، أعرب وزير الخارجية الفلسطيني، نبيل شعث، عن أمله في ان تقبل حركة حماس بوقف اطلاق النار اعتبارا من يوم غد الثلاثاء.

وقال شعث عقب محادثات اجراها مع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي في لوكسمبورج، اليوم: "نجري مفاوضات جادة مع حماس بمساعدة أشقائنا المصريين ولذلك لا نود بالتأكيد ان نتحدث الان عن اي شيء قد يؤثر سلبا على ذلك الجهد."

التعليقات