31/10/2010 - 11:02

إسرائيل والولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية يبحثون توسيع صلاحيات قوات الأمن الفلسطينية في منطقة طولكرم

إسرائيل والولايات المتحدة ترفضان طلب السلطة توسيع صلاحيات قوات الأمن الفلسطينية في منطقة الخليل..

إسرائيل والولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية يبحثون توسيع صلاحيات قوات الأمن الفلسطينية في منطقة طولكرم
تناقش الولايات المتحدة وإسرائيل والسلطة الفلسطينية بتوسيع ما يسمى بـ"خطة جنين"، والتي تحصل بموجبها قوات الأمن الفلسطينية التابعة للسلطة على صلاحيات أوسع في مناطق أخرى في الضفة الغربية. وعلم أن إسرائيل والولايات المتحدة قد رفضتا اقتراح رئيس الحكومة الفلسطينية المعين، سلام فياض، بتفعيل الخطة في منطقة الخليل. ويجري الآن دراسة إمكانية توسيعها إلى منطقة طولكرم.

يذكر في هذا السياق أن كبار المسؤولين في الجهازين السياسي والأمني الإسرائيليين، وعلى رأسهم وزير الأمن إيهود باراك، قد امتدحوا مؤخرا أداء السلطة في منطقة جنين. كما عبر رئيس الشاباك، يوفال ديسكين، عن تقديره لجهود السلطة الفلسطينية هناك.

وقد نشرت السلطة الفلسطينية، بموجب خطة جنين، في أيار/ مايو الماضي المئات من أفراد الشرطة، الذين جرى تدريب بعضهم في الأردن تحت إشراف الولايات المتحدة، وفي الوقت نفسه قام الجيش الإسرائيلي بتقليص فعالياته في اعتقال المطلوبين في المنطقة، وسمح لقوات الأمن الفلسطينية بالعمل في القرى المحيطة بجنين بالتنسيق مع إسرائيل.

وكان الاقتراح بتوسيع الخطة قد نوقش في المحادثات التي أجراها باراك مع فياض ومع المبعوث الأمني الأمريكي، الجنرال جيمس جونز.

وتشير التقارير إلى أن السلطة معنية بتفعيل الخطة في منطقة الخليل بسبب حقيقة كونها أحد المراكز الاقتصادية المهمة في الضفة الغربية، علاوة على أنها تعتبر قلعة لحركة حماس، وفي هذه الحالة فإن النشاط الأمني لعناصر أمن السلطة من شأنه أن يقلص من قوة الحركة هناك.

وجاء أن إسرائيل والولايات المتحدة تخشيان من فشل السلطة في منطقة الخليل نظرا لاحتمال وقوع مواجهات بين قوات الأمن الفلسطينية والمستوطنين في المنطقة. ويبدو أن هناك إجماعا على تفعيل الخطة في منطقة طولكرم، حيث من الممكن البدء بها خلال شهور معدودة.

التعليقات